تقييم مصادر معلومات محوسبة
إلى جانب التطور الذي نشهده والانفتاح إلى مصادر معلومات محوسبة واستعمال شبكة الانترنت كوسيلة بحث, علينا التعمق في الحاجة إلى تطوير وسائل لتقييم المعلومات التي نستمدها من شبكة الانترنت فعلينا فحص مصدر المعلومات, مدى موضوعيتها وصدقها.
مقاييس لتقييم معلومات مطبوعة
هنالك خمسة مقاييس هامة لتقييم أي مصدر معلومات (مطبوعة أو على الشبكة):
الدقة:
• مدى صدق المعلومات ودقتها وعدم وجود أخطاء فيها.
• مدى مرور المعلومات في أيدي محررين مختصين لتنقيتها وتنسيقها.
صلاحية وثقة المصدر
• مدى صلاحية وقدرات الكاتب.
• مدى شهرة الجسم المسئول عن تنسيق المعلومات ونشرها.
ألموضوعيه
• هل هنالك رأي مسبق لكاتب المعلومات.
• هل هنالك محاولة خلال قراءة المعلومات التأثير على القارئ
مدى إنعاش وتجديد المعلومات
• هل المعلومات جديدة أو تتجدد بشكل دائم.
• هل يظهر للقارئ بشكل واضح تاريخ التجديد.
إطار أو نطاق المعلومات
• أي المواضيع تشمل المعلومات.
• هل تبحث المعلومات في هذه المواضيع بعمق.
مشاكل في ملاءمة هذه المقاييس لمصادر معلومات محوسبة (على الشبكة)
1. الدقة:
إن بإمكان كل شخص تقريبا نشر معلومات على شبكة الإنترنت.فمصادر عدة على الشبكة لا تُفحص على يد المختصين أو محررين مسئولين.
2. الصلاحية:
في حالات عديدة يصعب معرفة مصدر المعلومات على الشبكة, وحتى لو ظهر اسم الكاتب.
وذلك لأننا لا نستطيع أن نتوصل إلى لقبه الجامعي, وصفه الكامل أو مدى صلاحيته. بالإضافة, في كثير من الأحيان لا تظهر للقارئ مسئولية الجسم الناشر للمعلومات المنشورة.
3. الموضوعية:
في كثير من الأحيان لا تظهر للقارئ أهداف الكاتب بشكل واضح, أو حتى لا تظهر أبدا.ففي هذه الحالة تكون شبكة الانترنت كمنصة للخطابات العامة.منها يستطيع كل إنسان أن يلقي بكلمته.
4. مدى تجديد وإنعاش المعلومات:
في كثير من الأحيان لا يظهر للقارئ أي تاريخ كان في الصفحة, وإذا ظهر التاريخ فهو قد يدل على إحدى الأشياء التالية:
• تاريخ كتابة المعلومات للمرة الأولى.
• تاريخ نشر الصفحة.
• تاريخ زيارة الصفحة للمرة الأخيرة.
5. إطار ونطاق المعلومات:
تغطية المعلومات على الشبكة يختلف من حيث الشكل عن تغطيتها بشكل معلومات مكتوبة على الورق, لذلك يصعب أحيانا القرار في مدى نطاق وشمل المعلومات المنشورة على الشبكة.
مصاعب أخرى لتقييم معلومات محوسبة (على الشبكة)
• توجه تسويقي في صفحات الانترنت.
عند قراءة معلومات مكتوبة على الورق بإمكاننا أن نميز بشكل واضح بين المعلومات وبين النشرات الدعائية.أما على الشبكة من الصعب أن نميز بينهما- المعلومات والنشرات الدعائية والتسويقية.
كيفية التعامل مع هذه الظاهرة: بواسطة فحص الجسم الناشر للمعلومات والنشرات الدعائية التسويقية, فإذا كان هنالك نفس الناشر لكليهما, فمن الممكن جدا أن تكون المعلومات متأثرة من الدعايات التسويقية.
• استعمال كلمات "ربط حار" היפרטקסט
لا نعرف دائما إلى أين تؤدي كلمات الربط هذه, فكثير من الصفحات القيّمة والجيّدة قد ترتبط بكلمات الربط لصفحات عديمة القيمة.
كيفية التعامل مع هذه الظاهرة:علينا تقييم كل صفحة على حدا.
• عدم ثبات صفحات الانترنت:
تعلو المواقع وتنتشر بسرعة فائقة, ولكنها قد تغيّر موقعها أو تختفي بنفس السرعة.
كيفية التعامل مع هذه الظاهرة: لكي نتجنب على قدر الإمكان إضاعة مصادر المعلومات وخسارتها, من المفضل إضافة المصادر إلى مكتبة "المفضلين" "מועדפים" أو إلى سجل العناوين, مراقبتها وتنسيقها بشكل دائم ومتواصل.
• المعلومات على الشبكة قد تتعرض للتخريب أو التغيير:
إن أي خطأ إنساني, أو أي عملية تغيير عمدا أو عن غير عمد قد تسبب إلى تغيير في المعلومات المنشورة على الموقع.
كيفية التعامل مع هذه الظاهرة: التأكد من المعلومات المنشورة ومقارنتها مع مصادر أخرى على الشبكة أو خارجها.
من كتاب "ממידע לידע", مرشد للمعلم, طبعة تجريبية, מט"ח (1998