مكتباتنا صفحتنا
مكتباتبا صفحتنا
مكتباتنا صفحتنا
مكتباتبا صفحتنا
مكتباتنا صفحتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سبحان الله والحمدلله
 
الرئيسيةالغرفه العامهأحدث الصورالتسجيلدخولقائمة الكونجرس

تشير الي الموقع كونجرس مكتبات بحري
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سمنار الكونجرس عمرو عبدالفتاح خدمات ارشيف المعلومات
المواضيع الأخيرة
» الفهرسه الالكترونيه واهميتها
ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات Icon_minitimeالخميس أغسطس 02, 2018 3:01 pm من طرف Admin

»  الفهرسة الوصفية بسم الله الرحمن الرحيم الى جميع الاخوة ارجو مساعدتي في الاجابة على هذه الاسئلة ضروووووووري جدا جدا جدا : 1- مالمقصود بالمداخل( مدخل المؤلفين , الهيئات , العناوين )؟ 2- ما اهمية المداخل كلا على حدة في الاسترجاع -اي مدخل المؤلفين, الهيئا
ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2015 3:03 pm من طرف Admin

» ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات
ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2015 5:17 pm من طرف احمد عيسى احمد

» إيجابيات مصادر المعلومات المرجعية الإلكترونية
ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 12:36 pm من طرف Admin

» سمنارmrobero85@gmail.com‏a
ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 11:55 am من طرف Admin

» مصدر معلومات
ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:39 am من طرف Admin

» مصادر المعلومات السمعية والبصرية
ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:38 am من طرف Admin

» أثر تطوير مركز مصادر التعلم على تطوير العملية التعليمية
ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:37 am من طرف Admin

» البيانات مقابل المعلومات
ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:36 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 20/10/2013
العمر : 29
الموقع : amrobero93@hotmail.com

ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات Empty
مُساهمةموضوع: ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات   ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 9:42 am

دارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات
» الدكتور محمد عوض الترتوري
» الدكتورة اغادير عرفات جويحان
عدد الصفحات: 260
سنة الطبع: 2009
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957062972
السعر : 15.00 $

النبذة الفهرس

تُعتبر إدارة الجودة الشاملة (Total Quality Management) من أهم الموجات التي استحوذت على الاهتمام الكبير من قبل المديرين الممارسين والباحثين الأكاديميين Weeb & Bryany, 1993; Lotana & Lavan, 1993) )، كإحدى الأنماط الإدارية السائدة والمرغوبة في الفترة الحالية، وقد وصفت بأنها الموجه الثورية الثالثة بعد الثورة الصناعية وثورة الحواسيب.

يعد مفهوم إدارة الجودة الشاملة (TQM) فلسفة إدارة عصرية ترتكز على عدد من المفاهيم الإدارية الحديثة الموجهة التي يستند إليها في المزج بين الوسائل الإدارية الأساسية والجهود الابتكارية وبين المهارات الفنية المتخصصة من أجل الارتقاء بمستوى الأداء والتحسين والتطوير المستمرين.

إن التحدي الأساسي الذي يواجه المنظمات عند تطبيقها لمنهجية إدارة الجودة الشاملة هو إحداث التكيف والتوازن بين متغيرين أساسيين: الأول هو توفير الاستقرار في الخدمة الذي يساعدها على تحقيق إنتاجها ومستلزماتها بشكل جيد وبدرجة عالية من الدقة، والثاني هو إدخال تغييرات على العمليات داخل المنظمة عامة، والإنتاج بشكل خاص، لمواجهة وتلبية حاجات ورغبات العملاء التي تتغير بين الحين والآخر.

وكأي موجة إدارية تظهر وتطبق وتحظى بالاهتمام والانتشار، فقد بدأت إدارة الجودة الشاملة تحظى باهتمام الباحثين، وقد وجدت معظم الدراسات أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة له انعكاسات إيجابية على أداء المنظمة التي تطبقها، وذلك من خلال تحسين معدل الربحية وانخفاض التكاليف، وتحسين الأداء الحالي وتحسين علاقات الموظفين (Rao, et al, 1996)، وارتفاع مستويات الرضا الوظيفي لديهم. وبوجود المؤشرات التي تبين جدوى إدارة الجودة الشاملة ازدادت أهميتها، وازدادت سرعة انتشارها.

إن توافر الجودة في الخدمات والمنتجات هدف سامٍ سعى البشر لتحقيقه عبر العصور، وحثت عليه الكتب السماوية ودعا إليه الحكماء والصالحون وعمل على تحقيقه الصادقون المخلصون وأصحاب الضمائر الحية في المجتمعات القديمة والمعاصرة. ففي جودة المنتجات والخدمات خير لهذه المجتمعات ومسارعة للتقدم والتطور فيها, فضلاً عما يتحقق فيها في ذلك من إحقاق حق لمستعملي الخدمات والمنتجات.

إلا أن بيانات سلبية توصلت إليها بعض الشركات الاستشارية والتي شككت في مساهمة إدارة الجودة الشاملة في مواجهة التحديات. ونشر هذه النتائج في مجلات ودوريات علمية تحت عناوين بارزة مثل "تكلفة الجودة تواجه أوقاتاً صعبة" (الترتوري، 2005). كذلك فإن برامج الجودة تظهر نتائج زائفة، كل هذا جعل الشك في مدى جدواها يدخل إلى بعض المنظمات، حتى أصبح الانطباع السائد لدى الكثير بأنها غدت تبدو كصرعة أخذت دورها وفقدت بريقها.

إن التغير السريع في المبادئ الاقتصادية والتقنية الاجتماعية والديموغرافية استدعى نشوء مطالب ملحة على الجودة وعلى فعالية هذه الجودة. ومجتمعاتنا العربية تشهد في الوقت الراهن كثيراً من التغيرات الملحوظة في شتى المجالات، التي تفرض على منظماتها الإدارية تغيير أساليبها التقليدية في الإدارة، وتبني المفاهيم الإدارية الحديثة إذا ما أرادت تحقيق أهدافها بكفاءة وفاعلية.

إن من المفترض أن تقوم إدارة الجودة الشاملة برفع كفاءة وفعالية أداء الأعمال في أي منظمة إدارية سواء كانت جامعية أو إدارة حكومية أو شركة خاصة، على أن يعملوا معاً على رفع جودة جميع الأعمال التي تقوم بها المنظمة.

ومواجهة هذه التحديات والتغلب عليها أمر في غاية الأهمية، لا لتتمكن هذه المنظمات ومنها المكتبات من المنافسة، بل لتتمكن من البقاء، لذلك كان لا بد من التطبيق السليم والشامل لمفهوم إدارة الجودة لتحسين مستويات الجودة وتمكين المنظمة من التميز، وذلك عن طريق تحقيق عدد من الفوائد أهمها زيادة الإنتاجية وتخفيض تكلفة الأداء وتحسين مستوى جودة المنتج أو الخدمة التي تقدمها للمستفيد، إلا أن النظرة التقليدية المتمثلة في وجهة النظر القائلة بأن تحسين الجودة يتعارض مع زيادة الإنتاجية ويساهم في زيادة تكاليف الأداء، تجعل كثيراً من المنظمات الإدارية ومنها المؤسسات التعليمية والمكتبات ومراكز المعلومات تتردد في الاستثمار في تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة، والذي انعكس بدوره على تفاقم المشكلات الإدارية، وكذلك على نوعية الخدمات المقدمة، وبالتالي عدم تحقيق رضا المستفيد عما يقدم له من منتجات أو خدمات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amrobero.roo7.biz
احمد عيسى احمد




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 02/12/2015

ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات   ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2015 5:17 pm

Thanks for added
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إدارة الجودة الشاملة فى المكتبات إعداد الطالب / عمرو عبدالحليم ناصف طالب بالفرقة الرابعة قسم المكتبات جامعة المنوفية إن مفهوم إدارة الجودة الشاملة يعتبر من المفاهيم الإدارية الحديثة التي تهدف إلى تحسين وتطوير الأداء بصفة مستمرة تعريفات الجودة يفهم كثيرا
»  إدارة الجودة الشاملة فى المكتبات إعداد الطالب / عمرو عبدالحليم ناصف طالب بالفرقة الرابعة قسم المكتبات جامعة المنوفية إن مفهوم إدارة الجودة الشاملة يعتبر من المفاهيم الإدارية الحديثة التي تهدف إلى تحسين وتطوير الأداء بصفة مستمرة تعريفات الجودة يفهم كثيرا
» خدمات المستفيدين من المكتبات ومراكز المعلومات
»  كتاب مقدمة فى تكنولوجيا المعلومات و أساسيات استرجاع المعلومات إعداد الطالب شريف حمدي محمود الخلفاوي : مقدمة في تكنولوجيا المعلومات وأساسيات استرجاع المعلومات/أحمد أنور بدر . _ ط1 . _ الأسكندرية دار الثقافة العلمية , 2003 . ص154 يتحدث المؤلف في م
»  كتاب مقدمة فى تكنولوجيا المعلومات و أساسيات استرجاع المعلومات إعداد الطالب شريف حمدي محمود الخلفاوي : مقدمة في تكنولوجيا المعلومات وأساسيات استرجاع المعلومات/أحمد أنور بدر . _ ط1 . _ الأسكندرية دار الثقافة العلمية , 2003 . ص154 يتحدث المؤلف في م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتباتنا صفحتنا  :: الفئة الأولى :: خدمات الاعاره الالكترونيه-
انتقل الى: