تصنيف مكتبة الكونجرس
تصنيف مكتبة الكونجرس
تاريخ تصنيف المكتبة و ميلاد التصنيف الحالي :
التصنيف هو جمع الأشياء المتشابهة بحسب ما بينها من تشابه وفصل الأشياء غير المتشابهة أو المتنافرة بحسب ما بينها من تنافر أو عدم تجانس ، وفي مجال المكتبات هو جمع الكتب التي تتناول موضوع واحد في مكان واحد على الرفوف وفقا لرموز خاصة بكل كتاب تحدد حسب موضوعه ، و تقوم فكرة التصنيف على تقسيم علوم المعرفة إلى أقسام و تحت كل قسم فروع و تحت كل فرع شعب وهكذا ، وكل موضوع من تلك الموضوعات يكون له رمز محدد يعبر عنه قد يكون الرمز أرقامأ و حروف أو الاثنين معا ، وكذلك يتم الاعتماد في التصنيف على خطة تصنيف من أشهر تلك الخطط على مستوى العالم تصنيف ديوي العشري ، وتصنيف مكتبة الكونجرس .
تاريخ تصنيف المكتبة :
مرت المكتبة بمراحل متعددة لتصنيفها خلال السنوات التالية:
1- أول تصنيف اتبعته المكتبة عام 1802 وكان يتم وفقا لحجم المادة المكتبية ثم الرقم المسلسل
2- التصنيف الثاني عام 1812 وهو أول تصنيف موضوعي اتبعته المكتبة وقد اشتمل على 18 قسما موضوعيا
3- التصنيف الثالث عام 1814 و هو تصنيف جيفرسون .
ميلاد التصنيف الحالي :
عام1897 بدأ التفكير في إيجاد نظام تصنيف جديد يتناسب مع مجموعات المكتبة. وبناءً على ذلك توجه يونج أمين المكتبة إلى كل من هانسون و شارلز مارتل بدراسة إمكانية تبنى نظام تصنيف جديد للمكتبة ، أعطى يونج تعليماته عند الدراسة بالوضع في الاعتبار ما يلي :
- مكتبة الكونجرس هي المكتبة العالمية .
- اختيار أفضل تصنيف يصلح لمئات السنين.
- المحافظة على شخصية كل قسم بالمكتبة
درس هانسون و مارتل ثلاث خطط
- تصنيف ديوي العشري
- تصنيف هالم .
- تصنيف كاتر
استقر الأمر على تصنيف كاتر ليكون الأساس لتصنيف مكتبة الكونجرس مع إجراء تعديلات ، وقد وافق كاتر على التعديل .
المطلب الثاني : تصنيف مكتبة الكونجرس و أهم ملامحه
تصنيف مكتبة الكونجرس
يعتبر تصنيف مكتبة الكونجرس من أشهر وأكثر نظم التصنيف العالمية انتشارا مع تصنيف ديوي وهو منتشر أكثر في مكتبات الجامعات الاميركية0
ويقوم تصنيف مكتبة الكونجرس علي تقسيم المعرفة البشرية إلي واحد وعشرين قسما كبيرا أو حوالي 45 مجلدا أعطي لكل مجلد منها حرفا أو عدة أحرف كما هو الحال في الموسيقي مثلا حيث أعطيت الحرفm فيما أعطي الحرفانds مثلا لتاريخ آسيا
وبهذا نجد أن كل مجلد عبارة عن جدول لموضوع واحد أو عدة مجلدات تعالج موضوعا واحد بعلاقاته المختلفة مثل القانون الذي يأخذ الحرفk وفي نفس الوقت نجد سبعة مجلدات أخرى وهي :
وهي تعالج القانون في مناطق مختلفة مثل أمريكا وأوروبا وفرنسا وألمانيا وغيرها وتخصص لكل منها مجلد بعينه .
ونظام تصنيف مكتبة الكونجرس يستخدم الحروف الهجائية و الأرقام التصاعدية للتفريغ كرمز للتصنيف فيطلق عليه رمز مختلط أي أحرف و أرقام وليس رمزا خالصا , أرقام فقط كما هو الحال في تصنيف ديوي
وان لكل حرف أو مجلد أو جدول في تصنيف مكتبة الكونجرس كشاف هجائي وملحق بالإضافات والتغيرات وجداول ملحقة إضافية للجداول نفسها .
أهم ملامحه
لا توجد طبعة موحدة لكافة أقسام التصنيف بل تم نشر كل قسم من أقسام النظام الرئيسية بصفة مستقلة .
يمكن وصفه بأنه عبارة عن عدة تصانيف متخصصة يتناول كل جدول منها موضوعا رئيسيا
يوصف بأنه نظام تعدادي اخذ عن نظام كاتر التوسعي عدد من الملامح مثل ترتيب الأقسام الرئيسية واستخدام الحروف الكبيرة كرموز لتلك الأقسام وفروعها واستخدام الأرقام العربية في التفريعات .
يتبع النظام في ترتيبه للأقسام وفروعها مبدأ الانتقال من العام إلى الخاص كما انه يستفيد من التسلسل الزمني للموضوع
التقسيمات الجغرافية مرتبة ترتيبا هجائيا رغم انه يورد الترتيب أحيانا ابتداء بالعالم الغربي والولايات المتحدة
الرمز المستخدم هو المختلط ( حرف من 1-3 يليها رقم من 1- 4 أرقام) تتشابه الجداول في مظهرها الخارجي وتتبع نمط متشابه و يتألف كل جدول من جداول النظام .
-المقدمة : وهي قصيرة في الطبعات الحديثة
- الموجز : ويعتبر موجز العلوم الاجتماعية أطولها
- الملخصoutline : ويضم التفريعات التي لها رموز حرفية ورقمية ويساعد المصنف في الوصول إلى القسم الرئيسي المحدد
- الجدول الرئيسي : وترتب فيه جميع أرقام التصنيف الخاصة بموضوع معين في تسلسل واضح
- الجداول المساعدة : وتستخدم مع أكثر من رقم تصنيف وتكون في مكان خارج الجدول الفعلي و إذا كانت تخص قسما فرعيا محددا فإنها عادة تتبع ذلك القسم الفرعي كما هو الحال في الجدول B or J
- الكشاف المفصل : ويتبع كل جدول باستثناء بعض الجداول وتختلف في مدى التغطية والعمق من جدول لآخر .
المطلب الثالثة : مبادىء وأسس تصنيف مكتبة الكونجرس و القواعد العامة
مبادئ وأسس تصنيف مكتبة الكونجرس
هناك عدد من الخصائص التي بني عليها تصنيف مكتبة الكونجرس
تصنيف مكتبة الكونجرس ليس تصنيفا فلسفيا للمعرفة وإنما هو لتصنيف الكتب بمكتبة الكونجرس
.2- اعتمد على مبدأ السند الأدبي .
مراعاة خصائص مجموعات المكتبة الحالية و المحتملة .
لا يتبع النظام التسلسل العلمي للموضوعات وإنما التتابع المنطقي لمجموعات المكتبة .
لم يوضع النظام ليلبى احتياجات المكتبات الأخرى .
6- يلائم شخصية وعادات قراء المكتبة .
7- يدار بواسطة موظفي المكتبة
.8- يتبع مبدأ التخصيص المفصل .
القواعد العامة للتصنيف العملي في مكتبة الكونجرس :
1) صنف الكتاب وفق موضوعه بدقة
2) صنف الكتاب في المكان الذي يحقق أكبر فائدة للمستفيدين .
3) صنف المادة المكتبية وفق الموضوع أولا ثم الشكل أو الجوانب الأخرى .
4) إذا تناولت المادة المكتبية موضوعا لا يوجد له رقم تصنيف مباشر في الخطة فإنها تصنف تحت أقرب رقم تصنيف لها في الخطة .
5) إذا كانت المادة المكتبية تتناول موضوعين فإنها تصنف مع الموضوع الأكثر أهمية أو المعالج أولا.
6) إذا تناولت المادة المكتبية ثلاثة أو أكثر تصنف مع القسم العام.
7) تحديد موضوع المادة المكتبية بدقة و كافة المظاهر الأخرى من الشكل والزمان والمكان .
بعد تحديد الموضوع على المصنف استشارة الإطار العام للخطة للتأكد من اشتمال الجدول الذي يستخدمه على الموضوع .
9) بعد التأكد من اشتمال الجدول على الموضوع على المصنف أن يستشير الكشاف الهجائي .
10) بعد أخذ رمز التصنيف للموضوع من الكشاف يجب على المصنف الرجوع للجداول لتتبع التسلسل المنطقي للموضوعات .
11) على المصنف إتباع التعليمات والتوجيهات التي ترد أمام الموضوع لما لها من أهمية في بناء أرقام التصنيف
المبحث الرابع : الفهرسة بمكتبة الكونجرس
المطلب الأول : الفهرسة أهميتها و أنواعها
الفهرسة
هي عملية الإعداد الفني لأوعية المعلومات بغض النظر عن طبيعة هذه المعلومات ان كانت كتاب أو دورية أو تقرير أو أفلام أو خرائط.
بمعنى أخر هي عملية تدوين أهم المعلومات عن الكتاب مثل ( اسم المؤلف , عنوان الكتاب , الناشر , مكان النشر, تاريخ النشر و توضع هذه المعلومات على بطاقات خاصة مما يسهل على المستفيد الوصول إلى الكتاب بطرق مختلفة منها المؤلف أو العنوان أو الموضوع .
و الفهرسة عملية مهمة لا غنى عنها وذلك كونها متممة لعملية التصنيف.
أهمية الفهرسة
1 – تعمل على السيطرة على المعرفة البشرية و تقديمها للمستفيد بطريقة منظمة.
2 – هي ركن أساسي بين أركان المكتبة و الأعمال الفنية فيها.
3 – نتيجة للانفجار الفكري و ثورة المعلومات أصبح من الضروري تنظيم هذه المعلومات .
وخاصة أن أوعية المعلومات اليوم لا تقتصر على الكتاب فقط بل هناك الأفلام والاسطوانات و الشرائح و غير ذلك . و من هنا نخرج بخلاصة بأن المكتبات و مراكز المعلومات لا تستطيع أن تستغني عن الفهرسة حتى لا تصبح مجرد مخازن لأوعية المعلومات و بالتالي تفشل في أداء وظيفتها .
أنواع الفهرسة :
1 – الفهرسة الوصفية : حيث تهتم الفهرسة الوصفية بالشكل المادي لأوعية المعلومات عن طريق مجموعة البيانات التي يتم جمعها.
2 – الفهرسة الموضوعية : حيث تهتم بتحديد المحتوى الموضوعي للكتاب و أوعية المعلومات و تمثيله برأس موضوع.
المطلب الثاني : أنواع الفهارس و أشكالها
أنواع الفهارس
1 – الفهرس القاموسي :
و يتكون من بطاقات تحمل جميع المداخل للوعاء الواحد من أسماء أشخاص و عناوين و موضوعات مرتبة على حروف المعجم .
2 – الفهرس المجزأ :
هو فهرس مجزأ بحسب نوع المدخل كفهرس المؤلفين .. و فهرس العناوين .. و فهرس الموضوعات كل على حده .
3 – الفهرس المصنف :
هو الفهرس الذي ترتب فيه البطاقات ترتيبا منطقيا معتمدا على أرقام التصنيف الموضوعة للأوعية طبقا لخطة التصنيف المتبعة .
و هذه الأنواع من الفهارس توجد على أشكال مختلفة :
أشكال الفهارس :
1 – الشكل البطاقي :
و هو فهرس مكون من بطاقات ذات حجم مقنن 3 ×5 بوصة ( 7.5 سم × 12.5 سم )
2 – الشكل المطبوع :
و هو الفهرس المطبوع في شكل كتاب
3 – الشكل المحزوم :
و هو وسط بين الفهرس المطبوع في شكل كتاب و الفهرس البطاقي منقول عنه فهرس بطاقي في شكل كتاب .
( فهو عبارة عن مداخل مستقلة و توضع كل مجموعة في مجلد يشبه اكلاسير أوراق سائبة )
4 – الشكل الآلي :
هو فهرس في قاعدة معلومات .
المطلب الثالث : أنواع البطاقات و أبعادها
أنواع البطاقات
1 – البطاقة الرئيسية : و هي التي تحدد المدخل الرئيسي للوعاء مؤلف أو عنوان .
2 – البطاقة الموحدة : هي شكل موحد للبطاقة باستطاعته خدمة كافة الأغراض و ذلك بإضافة الرأس المناسب في أعلاه ، و قد ظهرت لتيسير استخراج النسخ اللازمة التي تستخدم في إعداد البطاقات الإضافية .
3 – البطاقات الإضافية : و هي صورة طبق الأصل للبطاقة الأساسية ، تعد للمداخل الإضافية للكتاب ، وقد تعد للعنوان و للذين اشتركوا في التأليف أو الترجمة أو التحرير أو جمع مادة الكتاب أو عنوان السلسلة كما تعد للموضوع الذي يغطيه الوعاء .
4 – البطاقة التحليلية : و هي نوع من البطاقات الإضافية التي تدعو الحاجة إليها حين يوجد في وعاء واحد عدة أعمال : قصص ، مقالات ، مسرحيات لمؤلف واحد أو عدة مؤلفين ، فهي تعطي وصفا تفصيليا للجزء الذي يراد إبرازه من العمل : اسم مؤلفه و عنوان العمل و أرقام صفحاته .
5 – البطاقة الإحالة : و هي بطاقة تستعمل لتوجيه القارئ من مدخل إلى مدخل آخر أو من صيغة غير مستعملة إلى أخرى مستعملة و ذلك باستخدام وسائل التوجيه أنظر و أنظر أيضا .
أبعاد و مسافات البطاقة
– البطاقة الرئيسية :
يقصد بالبعد … المسافة أو الفراغ الذي يترك عند تدوين البيانات و يقاس عادة بعدد ضربات الآلة الكاتبة فكل ضربة تمثل مسافة .
و يستخدم في البطاقة أربع أنواع من الأبعاد :
( 1 ) البعد الأول : بعد 8 مسافات = 2 سم ، يستخدم في حالتين :
- المدخل الرئيسي بالبطاقة .
- كي يستكمل عليه بيانات لم يتسع السطر السابق لكتابتها
( 2 ) البعد الثاني : بعد 12 مسافة = 3 سم ، يستخدم في حالتين :
- تدوين فقرات غير فقرة العنوان
- في حالة المدخل الإضافي بالبطاقة
( 3 ) البعد الثالث : بعد 14 مسافة = 3.5 سم ، يستخدم في حالة واحدة :
- استكمال المدخل الرئيسي أو الإضافي .
( 4 ) البعد المعلق : لا يعتبر بعد جديد و لكنه شكل جديد لتدوين البيانات في حالة المدخل الرئيسي للعمل بالعنوان و ليس بالمؤلف .
يبدأ من البعد الأول أي بعد 2 سم ثم يتخذ البعد الثاني مركزا له لتكملة العنوان و لتدوين بقية بيانات البطاقة . عدا فقرات الوصف المادي و التبصرات و الترقيم الموحد و المتابعة تبدأ على البعد الثاني و تكمل على البعد الأول .
المطلب الثالث : بيانات الوصف موزعة على بطاقة و شرح الحقول
بيانات الوصف موزعة على بطاقة
المدخل
العنوان / بيان التأليف . الطبعة .
مكان النشر : اسم الناشر ، تاريخ النشر
الصفحات أو المجلدات : ايضاحات ، صور ، جداول ؛ الحجم + المواد المصاحبة
( السلسلة ؛ الرقم )
التبصرات
تدمك
1 . المتابعات
شرح مبسط لحقول الوصف التي تتكون منها بطاقة الفهرسة الوصفية
بيانات الوصف : و هي بيانات تصف المحتوي المادي للوعاء و توضع وفق ترتيب معين باستخدام أبعاد و مسافات موحدة واستخدام علامات ترقيم مقننة و اختصارات محددة
هذه البيانات لها توزيع معين نحاول توضيحه كالتالي :
أ- الرأس : و هي المدخل الرئيسي باسم المؤلف في العادة أو بالعنوان في بعض الحالات.
ب- الوصف : و تتكون من الحقول التالية:
1. العنوان و بيان المسئولية
2. الطبعة
3. البيانات المخصصة للمادة
4. النشر والتوزيع
5. الوصف المادي
6. السلسلة
7. التبصرات
8. الترقيم الدولي الموحد وبيانات الإتاحة
* حقل العنوان وبيان المسئولية
يشتمل في أكمل صورة على العناصر التالية :
- العنوان نفسه: ينسخ العنوان نفسه لوعاء المعلومات بكلمته و ترتيبه و هجاء الكلمات ولكن ليس من الضروري أن ننسخ أيضا علامات الترقيم و الحروف المكبرة .
- العنوان البديل: هو العنوان المسبوق بكلمة “أو “أو ما يساويها جزء من العنوان نفسه
- العنوان الموازى : هو العنوان في لغة أخرى غير لغة العنوان نفسه
- البيانات الأخرى للعنوان: تنسخ كل البيانات الأخرى للعنوان التي تظهر في المصدر الأساسي للمعلومات وأهمها ما يسمى العنوان الفرعي.
مثال : الوحدة الإسلامية ، أو ، التقريب بين المذاهب السبعة
العنوان نفسه العنوان البديل
وثائق خطيرة وبحوث علمية لأعظم علماء المسلمين من السنة و الشيعة. عنوان فرعى
*بيان المسئولية
:هو البيان الذي ينقل من العمل الذي يوصف ويتعلق بالأشخاص المسؤولين عن المحتوى الفكري للعمل أو الهيئات التي ينبثق منها المحتوى الفكري
مثال : عبد الحميد لطفي
دراسات في علم السكان / تأليف عبد الحميد لطفي ، حسن الساعاتي ؛ إشراف احمد عزت عبد الكريم
حقل بيان المسئولية
*حقل الطبعة :
يسجل كما ورد في العمل وتستخدم المختصرات المقننة و الأرقام بدلا من الكلمات ويأتي بعدها بيان المسئولية الخاص بها
مثال : القاموس الحديث / إعداد محمد نجيب محمد . – ط 4/ مراجعة حسن حمدي
بيان الطبعة بيان المسئولية الخاص بالطبعة.
* حقل البيانات المخصصة للمادة:
يستخدم هذا الحقل في وصف المواد الخرائطية و الدوريات وملفات الكمبيوتر و الموسيقى
مثال : الوطن العربي / إعداد ماهر الليثى ؛ مراجعة محمد صبحي عبد الكريم
– مقاس الرسم 1 : 5.00.00 حقل البيانات المخصصة للمادة
4 – حقل النشر و التوزيع
يذكر في ذلك الحقل بيانات النشر مرتبة كالتالي مكان النشر ، الناشر ، تاريخ النشر، ويتلوها مكان الطباعة واسم الطابع في حالة عدم توافر الناشر
مثال : محمود السيد سلطان
مفاهيم تربوية في الإسلام / تأليف محمود السيد سلطان .- الكويت : مكان النشر
الناشر مؤسسة الوحدة للنشر و التوزيع ، 1977 سنة النشر
*الوصف المادي
ويشتمل على التعداد ،الأبعاد ، المادة المصاحبة
التعداد : يسجل عدد الوحدات المادية للعمل الذي يوصف بإعطاء عدد الأجزاء أو الأقسام بالأرقام العربية 3 مج /6 شرائح / 1بطاقة مصغرة/ 1 شريحة فيلمية
البيانات المادية الأخرى وهى تعطى البيانات المادية ( غير التعداد أو الأبعاد )
مثال : 312 ص : أيضا ( بعضها ملون)
الأبعاد : تعطى الأبعاد للعمل حسب طبيعة هذا العمل
مثال : 321 ص : أيضا ؛ 23 سم الأبعاد
المادة المصاحبة : هي المادة المستقلة عن العمل مثل كتاب إجابة ، دليل معلم ، أطلس ، شريحة وتوضع في جيوب في الغلاف أو سائبة في حاوية.
* السلسلة
هو بيان العنوان الشامل الذي يدخل فيه العمل كواحدة من الحلقات التي يضمها ذلك العنوان ويوضع هذا البيان بين هلاليتين وقد يشمل رقم العمل أو المجلد في السلسلة إذا كانت متتابعة ومرقمة .
مثال : ( الأعمال الأساسية في الفن ؛ رقم 5).
( المكتبة العربية ؛105 . التأليف ؛ 67( .
السلسلة الرئيسية السلسة الفرعية
*حقل التبصرات
يشمل هذا الحقل أي معلومات إضافية لاستكمال بيانات الوصف السابقة وتفسيرها وتوضيحها تنقسم التبصرات إلى:
- تبصرات ترتبط بتحقيق ذاتية العمل ، أو ضرورية للقارئ الذي لا يملك بيانات دقيقة عن المادة التي يبحث عنها.
- التبصرة التي تحد سمات المادة وتبين تاريخها تحدد الببليوجرافي.
مثال : بببليوجرافية : ص 340-341.
* حقل الترقيم الدولي الموحد
International standard book number (ISBN )
يتكون تدمك من 4 خانات ، قراءة الرقم من الشمال إلى اليمين
الأولى : رقم الدولة
الثانية : رقم الناشر
الثالثة : رقم الكتاب عند الناشر
الرابعة : رقم المراجعة و هي خاصة بالكمبيوتر
يعطى الترقيم الدولي الموحد للكتاب أو الترقيم الدولي الموحد للدوريات أو أي ترقيم دولي آخر متفق عليه وتعطى هذه الأرقام مسبوقة بالمختصر المتفق عليه تدمك للكتب و تدمد للدوريات
* بيان المتابعة ( المداخل الإضافية )
-رؤوس الموضوعات و تسجل مرقمة بالأرقام العربية
1 ، 2 ، 3
- رؤوس المداخل الإضافية مرقمة بالأرقام الرومانية
I , II , III
-تأتي بها رؤوس المداخل الإضافية للأشخاص .
ثم يتلوها رؤوس المداخل الإضافية للهيئات .
الخاتمة
هكذا و من خلال ما سبق نلاحظ أن للمكتبـات الوطنية و بالأخص مكتبة الكونجرس الأمريكية دورٌ هامٌ في حفظ النتــاج الثقافـي الوطني و حتى العالمي ، والتعريف به.
وقد تنبهت دولٌ عديدة لأهمية وجود مكتبة وطنية بل ذهب البعض إلى أبعد من ذلك بحيث اعتبرها ضرورة وطنيـة وعلى رأس الأولويات الثقافية فضلاً عن أن هناك اعترافاً واسع النطاق من قبل الدول كافة ، بأن حفظ المعلومات وإتاحة الانتفاع بها، وحماية حق المؤلف والملكية الفكرية بتفرعاتها يشكل أساس الإدارة السليمة، والتطور، والتقدم، للدارسين وللأجيال القادمة .
مرسلة بواسطة aya في 2:49 م
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركةالمشاركة في Twitterالمشاركة في Facebook
25.10.2013