ثالثا: تصنيف ديوي العشري
الوحدة الثالثة
تصنيف ديوي العشري
أولا : نبذة تاريخية عن نظام ديوي العشري
يعتبر تصنيف ديوي العشري من أقدم أنظمة التصنيف الحديثة وأكثرها انتشارا واستخداما ليس في الولايات المتحدة بل في بلاد كثيرة ونشرت الطبعة الأولى من تصنيف ديوى التي أعدت لمكتبه كلية وشملت هذه الطبعة على جداول من ألف صفحة مرقمة من (000)إلى (999) وبها كشاف نسبي ومقدمة في 44صفحة (14صفحة مادة تقدمية في 12 صفحة ملخصات وجداول ،18 من كشاف ) وقد صدرت الطبعة الثانية مراجعة وموسعة تحت اسم ديوى بعنوان DecimaL CLassificationond ReLativ Index
عام 1985وقد توالت الطبعات حتى وصلت المطبعة 20التي صدرت عام 1989
ويجب الإشارة هنا إلى التعديلات العربية التي أدخلت على تصنيف ديوى العشري والتي أنصبته على الأقسام التالية :
الفلسفة
وضع في الاعتبار الفلسفة الإسلامية والعربية والحديثة
299-200الدين
تخصيص الأرقام من 210 إلى 219،أو من 210إلى 264للدين الإسلامي ،ومن الطبيعي أن تخصيص الأرقام من 264-210يعد أفضل للتطبيق في المكتبة العربية نظرا لتفرع وتعدد موضوعات الدين الإسلامي
399-300العلوم الاجتماعية
عدل قسم القانون 340ليتوافق مع الدول العربية
494-400اللغات
تخصيص الأرقام من 410 إلى 419للغة العربية
899-800الآداب
تخصيص ا لأرقام من 810إلى 819للأدب العربي ودمج الأدب الأمريكي والإنجليزي معا وخصصت أرقام 829-820للأديبية معا.
التاريخ والجغرافيا والتراجم
عدلت الأرقام التاريخ لتوافق تاريخ وجغرافيا الدول العربية وقسمت تقسيمات فرعية لتغطية البلاد العربية إضافة إلى الأزمنة التاريخية الإسلامية
الابتكار في خطة تصنيف ديوى العشرية
تميزت خطة التصنيف لملفل ديوى بمجموعة من المميزات وانفردت بها عما سبقها من خطط التصنيف ويمكن تحديدها في
- تخصيص رموز عشرية للموضوعات وليس للرفوف ، مما ترتب عليه تحديد مكان نسبي لكل مصدر يتم تصنيفه وليس مكان حامد للمصدر بعبارة أخرى فان ملفل ديوى خصص رموز عشرية للموضوعات وتطبيقها على المصادر وليس على الرفوف أي أن جعل بالإمكان إدخال الكتاب الذي تناول موضوعا معينا إما أول أي رف أو وسطه أو أخره وفقا للرمز .
- إمكانية تقسيم الموضوعات للوصول إلى تفصيلاتها الدقيقة في ظل التخصصات الدقيقة .
مكونان خطة ديوي العشري الطبعة 21
حددت الطبعة (21)عام 1996واشتملت على أربع مجلدات
المجلد الأول :يشتمل على مقدمات وتاريخ الطبعات الخطة والقوائم الإضافية والتعديلات voL.InTruducaTionTabLeL
المجلد الثاني :اشتمل على ملخصات الجداول ،وقواعد الاستخدام والجداول التفصيلية للأقسام الرئيسية الستة الأولى000-500 voL.2.scheduLes cLasses
المجلد الثالث : اشتمل على الأقسام الأربعة الأخيرة voL.3 scneduLes cLasses 800-900
المجلد الرابع :يشتمل على الكشاف النسبي ودليل الخطة
الخلاصة الأولى لتصنيف ديوي العشري
الفصول العشرة
قسم ديوي المعرفة إلى عشرة أصول كما هي موضحة بالشكل التالي :
خامسا : الخلاصة الثانية من خطة تصنيف ديوي العشرية
تناول ديوي في خطته الأقسام المائة للمعرفة من خلال تقسيم الفصول العشرة إلى أقسام يحوي كل قسم على عشرة موضوعات كما هي موضحة في الشكل التالي
القسم الأول :
"000" المعارف العامة وتتضمن ما يلي
"010" الببليوجرافيا
"020" علوم المكتبات والمعلومات
"030" دوائر المعارف العامة
"040" خالي
"050" المطبوعات الدورية العامة
"060" الجمعيات العامة وعلم المتاحف
"070" الصحافة والصحف والنشر
"080" المؤلفات المجموعات
"090" المخطوطات
القسم الثاني :
رقم التصنيف الموضوع
100 الفلسفة والعلوم المتصلة بها
110 ما وراء الطبيعة
120 النظريات الميتافيزيقية
130 الظواهر الخارجة
140 المباحث الفلسفية
150 علم النفس
160 المنطقة
170 علم الأخلاق
180 الفلسفة القديمة والشرقية
190 الفلسفة الحديثة
الخلاصة الثالثة من خطة تصنيف ديوي العشري
تتكون هذه الخلاصة من تفريغ الموضوعات الخلاصة الثانية (الأقسام المائة )إلى الألف
ولتفحص هذه الخلاصة أنظر الملحقة رقم ( ) حيث تتضمن هذه الخلاصة 1000موضوع تحت الأقسام المائة (الخلاصة الثانية
القوائم الإضافية وأهميتها
أهم ما ميزت خطة التصنيف العشري لملفل ديوي هو احتوائها على سبع قوائم إضافية ابتداء من الطبعة الثامنة عشر وحتى الطبعة الواحدة والعشرين .
والقوائم السبعة الموجودة في الخطة لا يمكن استخدامها كما هي في تصنيف المصادر المعلومات لأن المقصود منها هو إضافة الرموز الواردة منها والمتعددة الجوانب بشكل أفضل للمصدر التعلم أثناء تصنيفه
- وتتمثل أهمية القوائم الإضافية أنها تعطي موضوعات الكتب مفاهيم إضافية تميز كل كتاب ( مصدر ) عن الكتب الأخرى المتشابهة معه في الموضوع
- تعمل على تجميع ( المصادر ) الكتب المتشابهة في المفاهيم الإضافية مع بعضها البعض بما يعطي الفرصة للباحث فرصة الاختبار للمصدر المطلوب بالضبط
- كلما زادت مجموعات الكتب تحت نفس الموضوع يصعب على المستفيد
( الباحثين ) الوصول إلى المصدر المطلوب ولكن إضافة مفاهيم أخرى يساعد على تقسيم المجموعة الكبيرة إلى مجموعات صغيرة فرعية حسب مفاهمها الإضافية ويسهل الوصول إلى المصدر المطلوب .
في ضوء ذلك
فإن القوائم الإضافية هي تصاعد المصنف على التوسيع في الأرقام الموجودة في الجداول وهذه القوائم هي
القائمة الأولى : التقسيمات الموحدة
تتضمن القائمة الخاصة بالتقسيمات القياسية الموحدة
طرق المعالجة للمصادر وتغطي الأوجه النظرية أو التاريخية للموضوع
وهي تستخدم هذه القائمة مع أي موضوع عند الحاجة لذلك
ويلاحظ أن كل رقم مسبوق بشرط لا ضار أي أن من هذه الأرقام لا يمكن بمفرده أن تكون
رقم تصنيف كاملا – وإنما تحذف الشرطة عندما يتم الربط بين الرقم برقم التصنيف للموضوع
مثال
1.- الفلسفة والنظرية
1-7 فلسفة الفن
2. – متنوعات
ويختص للموجزات أو الملخصات والنماذج والمصدرات والأدلة وبراءات الاختراعات
2 7 2 0 5 1 , 621براءات الاختراع الخاصة بمكتبات النجار
القائمة الثانية المناطق الجغرافية
تستخدم عندما يرغب المصنف في تصنيف مصدر تعلم
يعالج أحد الموضوعات في نطاق جغرافي
مثال . المحاصيل الزراعة في مصر 0962 ، 633
القائمة الثالثة : تقسيمات الآداب الفرعية
تنقسم إلى ثلاث قوائم فرعية هي :
3- أ- لأعمال مؤلف واحد أو ما كتب عنه
3- ب- لأعمال أكثر من مؤلف ...,...........
3- جـ- تقسيمات يمكن إضافتها للأرقام 808..809 في الجدول الرئيسي.
القائمة الرابعة : تقسيمات اللغات الفردية
تستخدم مع أرقام الأساس اللغات الفردية وتقسيماتها
مثال5, 441 علم الأصوات في اللغة الفرنسية
القائمة الخامسة : الأجناس والسلالات والجماعات العرقية
تستخدم عند ورود وتعليمات صريحة في أماكن معينة في الجداول
6 ، 655 الفن في البرتغال
القائمة السادسة : اللغات
تستخدم للإشارة إلى اللغة المعينة للعمل أو المادة الموضوعية للعمل
مثال24، 039 الموسوعة العامة المكتوبة باللغة العبرية
القائمة السابعة : مجموعات والأشخاص
تستخدم عندما تشير الجداول إلى إضافة رمز الأشخاص إلى رقم الأساس مثال 5102462 الرياضيات للمهندسين
التقسيمات القياسية الموحدة .
2:- المناطق الجغرافية
3:- تقسيمات الآداب الفرعية
4:- تقسيمات اللغات الفردية
5:- الأجناس والسلالات
6:- اللغات
7:- مجموعات الأشخاص .
ثانيا : الكشاف النسبي في خطة تصنيف ديوي العشري
الكشاف النسبي ما هو إلا عبارة عن قائمة بالموضوعات الموجودة في الجداول الرئيسية والقوائم المساعدة
ويضم المترادفات والمصطلحات المختارة ذات الاستخدام الشائع مرتبة ترتيبيا هجائيا واحد وترتيب جداول التصنيف في الكشاف النسبي ترتيبا رقميا متسلسلا تبعا لتسلسل أرقام التصنيف
والكشاف النسبي في خطة ديوي له أهمية
- يعين المصنف على معرفة رقم التصنيف لدى موضوع وارد في الجداول
- أستعرض جوانب الموضوع الواحد لاختبار أصلحها بالنسبة للمصدر الذي يصنعه
- يعمل الكشاف على ربط مظاهر الموضوع النسبي التي تتأثرت في القوائم مثال للكشاف النسبي
الكوارث 904
الآثار الاجتماعية 303,485
الأوجه الإدارية 658،477
الخدمات الاجتماعية 363،34
علم النفس 155،935
القانون 344،766
القانون الدولي 341،7660
عملية التصنيف وإجراءاتها في دويوي العشري
عملية التصنيف تهدف إلى الوصول إلى رقم التصنيف المناسب للمصدر الذي يتم تصنيفه بحيث يحققه ذلك ما يلي :
توفير رقم مميز للمصدر المتعلم يميزه عن المصادر
( الكتب ) السابقة عليه في أرقامها ، والمصادر التي تليه في أرقامها
- ترتيب الكتاب على الرف مع الكتب المتشابهة معه في هذا الموضوع
أن تحقيق هذا الهدف يتطلب دقة عالية
من المصنف وصبرا كبيرا حتى تؤدي ثمارها
قواعد عامة لتصنيف المصادر
على المصنف إتباع قواعد أو معايد محدد التصنيف المصادر وتتمدد فيما يلي :
1- يصنف الكتاب وفقا لموضوعه أولا ثم حسب الشكل الذي عولج به الموضوع فمثلا كتاب عن تاريخ الرياضيات يصنف تحت الرياضيات وليس التاريخ كما أن كتاب أن قاموس للمصطلحات المكتبية يصنف تحت على المكتبات أولا ثم يتبع بالرمز الدال على الشكل وكذلك الأمر في حالة دوائر المعارف في علم النفس حيث يعطي رمز علم النفس متبوعا بالرمز الدال على الشكل الخاص بالموسوعات
2)- يصنف الكتاب أو التعلم في المكان الذي يحقق اكبر قدر من الفائدة للمستفيد من مركز مصادر التعلم لذلك يجب إن يأخذ المصنف في اعتباره طبيعة المجموعة فضلا عن احتياجات المستفيد لذلك تثار أسئلة هنا
- ما هي المادة الموضعية للمصدر التعلم وكيف تصل الطبيعة المجموعة
- ما هو الشكل الذي قدم فيه الموضوع أو طريقة المعالجة له .
فمثلا الببلوجرافيات الموضوعية يمكن تصنيفها بطرقتين .
كوضع مع الموضوعات ومن ثم تكون أكثر نفعا للمستفيد الذي يرغب في معرفة مصادر عن موضوع معين .
أو كموضع في قسم خاص بالببلوجرافيات
يضم الببلوجرافيات المؤلفين – الوطنية والموضوعية ثم فإن المستفيد الذي يسجل فائدة كبيرة هو المكتبي الذي يقوم بالتحقق الببليوجرافي أو إعداد طلبات الكتب .
3)- يوضع المصدر في القسم الموضوعي الأكثر تخصصا إذا تناول موضوعين أو أكثرباعتبار أن التصنيف يعطي رقم واحد للموضوع
4)- عند تبادل الكتاب موضوعا الإمكان له في الخطة فان يوضع تحت أقرب الموضوعات ل
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركةالمشاركة في Twitterالمشاركة في Facebook