الفصل الثالث : الخدمات المعلوماتية
تعريف المعلومات : هي مجموعة من الحقائق والبيانات التي تخص أي موضوع من الموضوعات والتي تكون الغاية منها تنمية وزيادة معرفة الإنسان فهي أي المعلومات قد تكون عن الأماكن أو عن الأشياء أو عن الناس وبالتالي فالمعلومات هي أي معرفة مكتسبة من خلال البحث أو القراءة أو الاتصال أو ما شابه ذلك من وسائل اكتساب المعلومات والحصول عليها .
الفرق بين المعلومات والبيانات والمعرفة
المعلومات : تتضمن البيانات المجهزة وتتضمن تغير الحالة المعرفية للشخص في موضوع ما
أما البيانات : فهي المادة الخام المسجلة كرموز وأرقام
أنواع المعلومات
1. المعلومات التطويرية أو الانتمائية
2. المعلومات الانجازية
3. المعلومات التعليمية
4. المعلومات الفكرية
5. المعلومات البحثية
6. المعلومات الأسلوبية النظامية
7. المعلومات الحافزة المثيرة
8. المعلومات السياسة
9. المعلمات التوجيهية
تعريف خدمات المعلومات : بأنها خدمة تهيئها مكتبة متخصصة هدفها جذب انتباه المستفيدين إلى المعلومات في حوزة المكتبة أو مراكز المعلومات وذلك توقعاً لطلبها ويتم هذا عن طريق تمرير ورقة بالأخبار ، ومسح الإنتاج الأدبي وقوائم القراءة المختصرة والاقتباسات من المقالات المنشورة في المجلات .
أنواع خدمات المعلومات
1. البث الانتقائي للمعلومات
2. البحث الراجع
3. الإحاطة الجارية
4. الترجمة
5. تعليم المستفيدين استخدام المكتبة
وهناك أنواع أخرى على حسب الخدمات التي تقدمها كل من المكتبة ومراكز المعلومات
الفصل الرابع : أنواع خدمات المعلومات التقدمة في المكتبات ومراكز المعلومات ومعايير تقييمها
أولاً : خدمة الإحاطة الجارية
تعرف بأنها نظام لاستعراض الوثائق المتوفرة حديث ، واختيار المواد وثيقة الصلة باحتياجات فرد أو جماعة وتسجيل هذه المواد من أجل إشعار هؤلاء الأفراد أو الجماعات التي ترتبط هذه المواد باحتياجاتهم .
ثانياً : خدمة البث الانتقائي للمعلومات
هي خدمة مستمرة لبث الوثائق والمراجع والمستخلصات والبيانات التي يجري اختيارها وفقاً لاتجاهات واهتمامات المستفيدين
ثالثاً : خدمة التكشيف .
تعريف الكشاف : هو عبارة عن دليل منهجي منظم للمواد والأفكار الواردة في الوثائق أو الدوريات وتكون هذه المواد ممثلة بواسطة مداخل رئيسية وفرعية مرتبة وفق نظام معين كالترتيب الهجائي مثلاً من أجل سهولة الوصول إلى المعلومات المطلوبة .
مفهوم التكشيف : يعرف بأنه عملية خلق المداخل في كشاف أو إعداد المداخل التي تقوم للوصول إلى المعلومات في مصادرها المختلفة .
علاقة التكشيف بالاستخلاص
إذا كان التكشيف هو التحليل من أجل إعداد المداخل ومفاتيح الوصول إلى محتوى الوثيقة ، فالتكشيف هنا يمثل المستوى الأول للتحليل ، وإذا كان الاستخلاص هو التحليل من أجل تقييم أهم ما تشتمل عليه الوثائق من وسائل وأفكار ومعلومات ، فالاستخلاص هنا يمثل المستوى الثاني للتحليل.
رابعاً : خدمة الاستخلاص
تعريف الاستخلاص : يعرف بأنه ملخص لأحد المطبوعات أو إحدى المقالات مصحوب بوصف ببليوجرافي مناسب يتيح التعرف على المطبوع أو الوثيقة .
خامساً : خدمة البحث بالاتصال المباشر
مفهوم البحث بالاتصال المباشر : عبارة عن قواعد بيانات محوسبة يمكن البحث فيها بطريقة تفاعلية ايعازية تحاورية عن طريق طرفي أو نهائي موصل بالحاسب الرئيسي ، وأحياناً يكون هذا الطرفي على مسافة الأميال من الحاسب المركزي .
سادساً : خدمة استرجاع المعلومات
مفهوم خدمة استرجاع المعومات : هي مجموعة من الخطوات والعمليات المتعاقبة التي تجرى لإيجاد المعلومات الضرورية أو لإيجاد الوثائق التي تحوي هذه المعلومات مع استرجاع هذه الوثائق أو نسخ منها .
سابعاً : خدمة الترجمة
تعريف خدمة الترجمة : هي ترجمة البحوث والأعمال العلمية المتخصصة أيا كان مجالها ، ويجب الاهتمام هنا بالمادة العلمية التي تشتمل عليها الوثائق المترجمة ومن ثم الاهتمام بالشكل أو الأسلوب
معايير تقييم خدمات المعلومات
المستوى الأول : تقييم الفعالية ( اعتبارات إرضاء المستفيدين ) وتشمل :
أ – معايير التكلفة
ب – معايير الزمن
ومن أفضل معايير تقييم خدمات المعلومات :
1- الاستدعاء
2- التحقيق