مكتباتنا صفحتنا
مكتباتبا صفحتنا
مكتباتنا صفحتنا
مكتباتبا صفحتنا
مكتباتنا صفحتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سبحان الله والحمدلله
 
الرئيسيةالغرفه العامهأحدث الصورالتسجيلدخولقائمة الكونجرس

تشير الي الموقع كونجرس مكتبات بحري
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
عمرو خدمات الكونجرس عبدالفتاح سمنار ارشيف المعلومات
المواضيع الأخيرة
» الفهرسه الالكترونيه واهميتها
 الفرق بين الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي  اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية سأوضح أولا الفرق بين الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية أو التحليل الموضوعي ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة التصنيف ورؤوس  Icon_minitimeالخميس أغسطس 02, 2018 3:01 pm من طرف Admin

»  الفهرسة الوصفية بسم الله الرحمن الرحيم الى جميع الاخوة ارجو مساعدتي في الاجابة على هذه الاسئلة ضروووووووري جدا جدا جدا : 1- مالمقصود بالمداخل( مدخل المؤلفين , الهيئات , العناوين )؟ 2- ما اهمية المداخل كلا على حدة في الاسترجاع -اي مدخل المؤلفين, الهيئا
 الفرق بين الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي  اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية سأوضح أولا الفرق بين الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية أو التحليل الموضوعي ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة التصنيف ورؤوس  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2015 3:03 pm من طرف Admin

» ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات
 الفرق بين الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي  اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية سأوضح أولا الفرق بين الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية أو التحليل الموضوعي ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة التصنيف ورؤوس  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2015 5:17 pm من طرف احمد عيسى احمد

» إيجابيات مصادر المعلومات المرجعية الإلكترونية
 الفرق بين الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي  اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية سأوضح أولا الفرق بين الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية أو التحليل الموضوعي ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة التصنيف ورؤوس  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 12:36 pm من طرف Admin

» سمنارmrobero85@gmail.com‏a
 الفرق بين الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي  اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية سأوضح أولا الفرق بين الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية أو التحليل الموضوعي ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة التصنيف ورؤوس  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 11:55 am من طرف Admin

» مصدر معلومات
 الفرق بين الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي  اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية سأوضح أولا الفرق بين الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية أو التحليل الموضوعي ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة التصنيف ورؤوس  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:39 am من طرف Admin

» مصادر المعلومات السمعية والبصرية
 الفرق بين الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي  اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية سأوضح أولا الفرق بين الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية أو التحليل الموضوعي ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة التصنيف ورؤوس  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:38 am من طرف Admin

» أثر تطوير مركز مصادر التعلم على تطوير العملية التعليمية
 الفرق بين الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي  اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية سأوضح أولا الفرق بين الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية أو التحليل الموضوعي ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة التصنيف ورؤوس  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:37 am من طرف Admin

» البيانات مقابل المعلومات
 الفرق بين الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي  اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية سأوضح أولا الفرق بين الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية أو التحليل الموضوعي ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة التصنيف ورؤوس  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:36 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  الفرق بين الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية سأوضح أولا الفرق بين الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية أو التحليل الموضوعي ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة التصنيف ورؤوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 20/10/2013
العمر : 29
الموقع : amrobero93@hotmail.com

 الفرق بين الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي  اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية سأوضح أولا الفرق بين الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية أو التحليل الموضوعي ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة التصنيف ورؤوس  Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية سأوضح أولا الفرق بين الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية أو التحليل الموضوعي ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة التصنيف ورؤوس     الفرق بين الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي  اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية سأوضح أولا الفرق بين الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية أو التحليل الموضوعي ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة التصنيف ورؤوس  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 24, 2013 9:30 am

الفرق بين الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي

اعداد
دعاء محمد مصيلحي أبوعلي
طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية
سأوضح أولا الفرق بين الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية أو التحليل الموضوعي ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة
التصنيف ورؤوس الموضوعات
الفهرسة نوعان
الفهرسة الوصفية
وهي التي تختص بوصف الكيان المادي أو الملامح المادية لمواد المعلومات بواسطة مجموعة من البيانات مثل اسم المؤلف وعنوان مادة المعلومات وطبعتها ومكان نشرها واسم الناشر وتاريخ النشر وتعداد المادة وغير ذلك من الصفات التي تجعل من السهل التعرف على مادة المعلومات وتحديد ذاتيتها وتمييزها عن غيرها من المواد أو تميز طبعة معينة منها عن غيرها من الطبعات
الفهرسة الموضوعية
وهي التي تخص بوصف المحتوى الموضوعي لمواد المعلومات بواسطة رؤوس الموضوعات أو أرقام التصنيف بحيث يمكن تجميع المواد عن نفس الموضوع في مكان واحد
ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة بين التحليل الموضوعي أوروؤس الموضوعات وبين التصنيف
التصنيف
يرتب جزئيات المعرفة البشرية ترتيبا منطقيا يتداعى من الأعم إلى العام إلى الخاص فالأخص
يحافظ على صلات الرحم والعلاقات القربى بين جزئيات المعرفة ومن ثم لايحتاج إلى إحالات للربط بينها
يعبر عن موضوعات الأوعية وجزئيات المعرفة برمو قد تكون نقية على شكل حروف فقط أو أرقام فحسب وقد تكون مزيجا بين الاثنين ويكون لكل موضوع رقم واحد لا ينازعه فيه موضوع
آخر
الترتيب المنطقي لجزئيات المعرفة يؤدي بالضرورة إلى وجود كشاف هجائي لتيسير الوصول إلى أي منها داخل الجداول
يحتاج في تطبيقه إلى خبرة خاصة من جانب المفهرسين ويحتاج في استرجاع عناصره إلى ألفه من جانب المستفيدين
ويصعب على غير المتخصص استخدامه والإفادة منه
يؤدي استخدام التصنيف داخل المكتبات ومراكز المعلومات إلى أداة استرجاع معقدة هي الفهرس المصنف
يمكن بسهولة استخدام التصنيف لترتيب الأوعية على الرفوف بنفس ترتيب مداخل الفهرس المصنف
لا يمكن تصنيف الوعاء الواحد إلا برقم تصنيف واحد مهما تعددت الموضوعات التي يضمها الوعاء
يعتمد التصنيف أساسا على أداة سابقة تسمى خطة التصنيف ضمانا للتوحيد وسلامة الأداء
تتفاوت خطط التصنيف تبعا للنظر إلى المعرفة البشرية ولا تشكل لغة الوعاء أي مشكلة في استخدام أية خطة تصنيف
لأن الرمز لغة دولية تتخطى الحدود اللغوية وتتجاوزها
رؤوس الموضوعات
ترتب جزئيات المعرفة البشرية ترتيبا هجائيا بحيث تقف جميعا على قدم المساواة
تشتت وتبدد العلاقات الطبيعية بين جزئيات المعرفة تحت وطأة الترتيب الهجائي ومن ثم تحتاج إلى إحالات للربط بينها
تعبرعن موضوعات الأو عية وجزئيات المعرفة بكلمات أو ألفاظ ومن هنا قد تتعدد طرق التعبير وللتغلب على ذلك فلابد من إعداد إحالات انظر حيث تثبت صيغة واحدة ويحال إليها من الأخريات
الترتيب الهجائي لجزئيات المعرفة وإنفصلم عرى العلاقة بينها يؤدي بالضرورة إلى وجود شبكة إحالات مستفيضة كخطوط إتصال فيما بينها
لا تحتاج في استرجاع عناصرها إلا إلى التمكن من معرفة كيفية ترتيب حروف الهجاء وقواعد الترتيب ومن ثم في
استعمالها من جانب المستفيدين أمر سهلة
يؤدي استعمال رؤوس الموضوعات في المكتبات ومراكز المعلومات إلى أداة استرجاع سهلة وبسيطة نسبيا هي الفهرس
الموضوعي
من غير المألوف أو العملي أن ترتب الأوعية برؤوس الموضوعات على الرفوف بينما ترتب مداخل الفهرس الموضوعي بها
يمكن إعطاء الوعاء الواحد أكثر من رأس موضوع بحسب ما به من موضوعات مهما تعددت
تعتمد رؤوس الموضوعات أساسا على أداة سابقة الاعداد والتجهيز تسمى قائمة رؤوس الموضوعات لنفس الغرض
تتفاوت قوائم رؤوس الموضوعات بالدرجة الاولى حسب اللغات ومن هنا تشكل لغة الوعاء الأساس في استخدام القوائم إضافة إلى نوع وحجم المكتبة
المصادر
ربحي مصطفى عليان . أسس الفهرسة والتصنيف : للمكتبات ومراكز التوثيق والمعلومات . عمان : دار الصفاء 1999
محمد فتحي عبد الهادي . المعالجه الفنية لأوعية المعلومات. القاهره
مكتبة غريب ، 1993
شعبان عبد العزيز . التحليل الموضوعي . القاهره : دار العربي ،1992

بقلم doaa at 4:07 AM

3 comments:

Anonymous said...

بالنسبه لرقم التصنيف ذكرتم لا يمكن ان يتغير وهو ثابت ولكن حسب خبرتي بالفهرسة رقم التصنيف يختلف اختلاف نسبي حسب وجهة نظر المفهرس لموضوع الكتاب
6/8/08, 1:43 AM
doaa said...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أولا شكرا علي متابعتك وتعليقك
أنا ذكرت انه لايمكن تصنيف الوعاء الواحد الا برقم تصنيف واحد مهما تعددت الموضوعات التي يضمها الوعاء
حتي يتم ترفيفه علي حسب ارقام التصنيف ويسهل الوصول اليه علي الرف
وعند التصنيف يعتمد علي خطه التصنيف حتي تكون طريقه تنظيم الاوعيه موحده وضمانا لسلامه أداء عمليه التصنيف
ويتم فعلا عند عمليه التصنيف ان يقوم المصنف بتحديد موضوع الوعاء وذلك اتباعا لعده قواعد يتبعها في تحديد موضوع الوعاء وبناءا علي ذلك يستخدم الادوات المساعده له ويتم تحديد رقم التصنيف الدال علي موضوع الوعاء
6/14/08, 7:12 PM
دعاء مواجهات said...

ازيكووا يامشرفنى

ياحبايبى انتوا

كفاية بس انكوا فى نفس كليتى

مشيتوا ع نفس الرصيف

قعدتوا ع نفس النافورة

طلعتوا من سلم المكتبة

ونزلتوا من علية

مشيتوا ف الطرق الى بتتوة

وكل دا انا مريت بية

تحياتى الجامدة اخر حاجة ليكوا واحد واحد وواحدة واحدة

بييس
7/22/08, 4:09 AM

Post a Comment
Newer Post Older Post Home
Subscribe to: Post Comments (Atom)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amrobero.roo7.biz
 
الفرق بين الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية سأوضح أولا الفرق بين الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية أو التحليل الموضوعي ثم يتم بعد ذلك عقد مقارنة التصنيف ورؤوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الفهرسة والفهارس اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب - جامعة المنوفية مقدمه تصبوا كل المهن العظيمة إلى تطوير مهنها . فإن مهنة المكتبات والمعلومات أخذت بعين الاعتبار بالحرص على تطوير مقتنياتها المادية والفنية وذ
»  الخدمات المكتبية في المكتبات ومؤسسات المعلومات اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية تقع على عاتق المكتبات مسئوليات كبيرة للنهوض والارتقاء بالمستوى الثقافي ولكي تؤدي المكتبات رسالتها على أكمل وجه ل
»  كتاب الدوريات الالكترونيه اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية البيانات البببليوجرافية الدوريات الالكترونيه : الخصائص – التجهيزوالنشر – الاتاحه / تأليف أماني محمد السيد .- ط1 .- القاهره : الدار
»  بناء وتنمية المجموعة المكتبية اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية بعض العناصر الأساسية في عملية بناء وتنمية المجموعة المكتبية عناصر البناء أولا : دراسة مجتمع المكتبة ويمكن للمكتبات ومراكز ال
»  الاستخلاص والمستخلصات اعداد دعاء محمد مصيلحي أبوعلي طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية الاستخلاص هو عملية إنتاج أو إعداد المستخلصات أو هو فن انتقاء أهم المعلومات الموجودة في وثيقة معينة والتعبير عنها بأقل عدد من الكلمات أو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتباتنا صفحتنا  :: الفئة الأولى :: المواضيع الكونجرس-
انتقل الى: