مكتباتنا صفحتنا
مكتباتبا صفحتنا

سبحان الله والحمدلله
 
الرئيسيةالغرفه العامهاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولقائمة الكونجرس

تشير الي الموقع كونجرس مكتبات بحري
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الكونجرس سمنار ارشيف المعلومات خدمات
المواضيع الأخيرة
» الفهرسه الالكترونيه واهميتها
مصدر معلومات Emptyالخميس أغسطس 02, 2018 3:01 pm من طرف Admin

»  الفهرسة الوصفية بسم الله الرحمن الرحيم الى جميع الاخوة ارجو مساعدتي في الاجابة على هذه الاسئلة ضروووووووري جدا جدا جدا : 1- مالمقصود بالمداخل( مدخل المؤلفين , الهيئات , العناوين )؟ 2- ما اهمية المداخل كلا على حدة في الاسترجاع -اي مدخل المؤلفين, الهيئا
مصدر معلومات Emptyالأحد ديسمبر 06, 2015 3:03 pm من طرف Admin

» ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات
مصدر معلومات Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2015 5:17 pm من طرف احمد عيسى احمد

» إيجابيات مصادر المعلومات المرجعية الإلكترونية
مصدر معلومات Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 12:36 pm من طرف Admin

» سمنارmrobero85@gmail.com‏a
مصدر معلومات Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 11:55 am من طرف Admin

» مصدر معلومات
مصدر معلومات Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:39 am من طرف Admin

» مصادر المعلومات السمعية والبصرية
مصدر معلومات Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:38 am من طرف Admin

» أثر تطوير مركز مصادر التعلم على تطوير العملية التعليمية
مصدر معلومات Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:37 am من طرف Admin

» البيانات مقابل المعلومات
مصدر معلومات Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:36 am من طرف Admin

أغسطس 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر
 

 مصدر معلومات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 20/10/2013
العمر : 24
الموقع : amrobero93@hotmail.com

مصدر معلومات Empty
مُساهمةموضوع: مصدر معلومات   مصدر معلومات Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:39 am

!
مصدر معلومات

مصادر المعلومات هي المواضع والمراجع التي تستفاد منها المعلومات والمعارف.

محتويات

1 مصادر المعلومات التقليدية
1.1 الكتب
1.1.1 الكتب الدراسية
1.1.2 الكتب أحادية الموضوع
1.1.3 مراجع
1.1.3.1 أنواع المراجع
1.2 الدوريات
1.2.1 أهمية الدوريات
1.2.2 أنواع الدوريات
1.3 الكتيبات والنشرات
1.4 القصاصات
1.5 مصادر المعلومات السمعية والبصرية
1.5.1 المواد البصرية
1.5.2 المواد السمعية
1.5.3 المواد السمع بصرية
2 مصادر المعلومات الإلكترونية
2.1 مفهوم مصادر المعلومات الإلكترونية
2.2 طرق الحصول على مصادر المعلومات الإلكترونية
2.3 أشكال المصادر الإلكترونية وأنواعها
2.3.1 مصادر المعلومات الإلكترونية حسب التغطية والمعالجة الموضوعية
2.3.2 مصادر المعلومات الإلكترونية حسب الجهات المسؤولة عنها
2.3.3 مصادر المعلومات الإلكترونية وفق نوع المعلومات
2.3.4 مصادر المعلومات الإلكترونية حسب الإتاحة
3 دور مراكز مصادر التعلم المدرسية في عملية التعلم
3.1 فلسفة مراكز مصادر التعلم
3.1.1 مركز مصادر التعلم وعلاقته بالعملية التعليمية
3.1.1.1 أثر تطوير مركز مصادر التعلم على تطوير العملية التعليمية
3.2 أهم الأدوار التي ينبغي على مراكز مصادر التعلم القيام بها
4 الخدمات التي تقدمها مراكز التعلم المدرسية
4.1 الخدمات التي تقدمها مراكز التعلم
4.2 الاستعارة في مراكز مصادر التعلم
4.3 الخدمة المرجعية في مراكز مصادر التعلم
4.4 مفهوم الخدمات البيليوجرافية في مراكز مصادر التعلم
5 أنواع خدمات المعلومات المرجعية
5.1 أنواع خدمات المعلومات
5.2 الخدمات المرجعية الرقمية
5.3 طرق تقديم الخدمة المرجعية الرقمية
5.3.1 الخدمة المرجعية الرقمية من خلال البريد الإلكتروني E-mail
5.3.2 الخدمة المرجعية الرقمية من خلال المحادثة Yahoo Chatting أو mail Go
5.3.3 الخدمة المرجعية الرقمية من خلال الهاتف
6 تاريخ تطور مفاهيم خدمات المعلومات
6.1 تعرف ماهية المعلومات
6.1.1 البيانات مقابل المعلومات
6.2 تعرف مفهوم خدمات المعلومات Information Service
6.3 تعرف تطور خدمات المعلومات
7 (جلسة10) التوعية المعلوماتية
7.1 تعرف مفهوم الوعي لمعلوماتي
7.2 مناقشة التحولات التي عجلت بدمج التقنية في التعليم
8 المكتبة الرقمية Digital Library
8.1 مفهوم المكتبة الرقمية والمفاهيم ذات العلاقة
8.1.1 المكتبة الإلكترونية Electronic Library
8.1.2 المكتبة الافتراضية Virtual Library:
8.2 تعرف أهداف المكتبات الرقمية
8.3 تعرف وظائف المكتبات الرقمية
8.4 تعرف فوائد المكتبات الرقمية
8.5 تعرف خصائص المكتبات الرقمية

مصادر المعلومات التقليدية
الكتب

يعتبر الكتاب من أكثر مصادر التعلم انتشارا لأسباب كثيرة أهمها قدرته على ضم المعرفة بكل أبعادها الزمنية والمكانية بالإضافة إلى رخص ثمنه وسهولة حمله وتداوله مقارنة بمصادر التعلم الأخرى.
الكتب الدراسية

هي الكتب التي تتحدث عن المناهج التعليمية الأساسية بالتفصيل مثلا العربي -العلوم-الدراسات الرياضيات
الكتب أحادية الموضوع

وترتبط هذه الكتب بالمقررات الدراسية وتشتمل على الحقائق الأساسية والمعلومات العامة والمفاهيم والمبادئ والنظريات التي استقرت في مجالها، كما تشتمل على المهارات والقيم والاتجاهات المراد تنميتها وإكسابها لدي الطلاب، والكتب الدراسية تعتبر أحد المكونات الثلاث الأساسية في العملية التعليمية: المدرسة – المعلم – المنهج (الكتب الدراسية)، لذا من خلال جودة محتوى وإخراج الكتب المدرسية يمكن إعطاء مؤشر على نجاح العملية التربوية.
مراجع

المرجع هو كتاب لا يقرأ من أوله إلى آخره.انما لاخذ المعلومة ويكون كبير الحجم وهذا هو الفرق بينه وبين الكتاب حيث انما الكتاب يقرا من أوله اللا اخره اما المرجع لاخذ المعلومة فقط
أنواع المراجع

تقسم المواد المرجعية إلى:

1 - دوائر المعارف الموسوعات:

الموسوعة كلمة يونانية تعني: حلقة كاملة من المعرفة، وهي أداة سريعة للحصول على المعلومات، حيث أنها تعرف بأنها كتاب مرجعي يضم موضوعات المعرفة البشرية ومرتبة هجائيا، وتقسم الموسوعات حسب الموضوع الذي تغطيه إلى:

أ - الموسوعات العامة: وهي تبحث في كل فروع المعرفة الإنسانية في ترتيب هجائي يسهل على القارئ الوصول إليها0ومن أمثلتها باللغة العربية:دائرة معارف القرن العشرين0الموسوعة العربية الميسرة.

ومن دوائر المعارف الأجنبية: الموسوعة البريطانية.الموسوعة الأمريكية.

ب - الموسوعات المتخصصة:وهي تعالج موضوعا محددا أوعدت موضوعات مترابطة وذات علاقة في ترتيب هجائي، ومن أمثلتها باللغة العربية:

دائرة المعارف الإسلامية.
الموسوعة الغذائية.
الموسوعة الطبية 0

ومن أمثلتها باللغة الإنجليزية:

Encyclopedia Of Education
Encyclopedia Of Library Ankjjhgfd Information Science

2- القواميس أو المعاجم:

ومعنى القاموس لغويا: هو البحر، وقيل وسط البحر ومعظمه، والقاموس كتاب يضم مفردات لغة معينة أو عدة لغات يجمعها ويرتبها هجائيا مع الشرح والتفسير وتوضيح لكيفية نطقها ومعانيها واستعمالاتها مع الأمثلة، وتقسم إلى الأنواع التالية:

أ - قواميس اللغة: وتشمل:

القواميس الوطنية: التي تبحث في لغة بلد معين أو عدة بلدان من قومية واحدة 0
القواميس ثنائية اللغة: وهي قواميس تعطينا قائمة بالكلمات في لغة من اللغات، وتعطينا أيضا المعنى أو المرادف في لغة أخرى، ومن أمثلتها المورد.

ب- القواميس المتخصصة:

وهي القواميس التي تعطينا مصطلحات موضوع معين أو عدة موضوعات ذات علاقة ومن أمثلتها في المعاجم العربية معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية 0

ج - قواميس التراجم والسير:

وهي تهتم بالتأريخ لحياة الأعلام البارزين من الأشخاص0

3 - الكتب السنوية والتقاويم:

الكتاب السنوي: هو كتاب مرجعي يصدر غالبا عن المؤسسات وتبين فيه إنجازاتها ونشاطاتها السنوية 0
التقاويم: وهي تعطي معلومات عن الأيام والتواريخ ذات الأهمية الخاصة خلال سنة معينة 0

4- الأدلة:

وهي قائمة ترتب وفق نهج معين إما هجائيا أو موضوعيا، قد تكون أسماء أشخاص أو منظمات أو مهن أو صناعات أو أعمال تجارية وأماكن جغرافية وسياحية أو أدلة الرسائل الجامعية وغيرها 0

أنواع الأدلة

الأدلة المحلية.
الأدلة المهنية.
الأدلة التجارية 0
أدلة الهاتف.
المصورات كالأطالس والخرائط والرسوم البيانية.

5 - الرسوم البيانية:

وتستعمل عندما يراد توضيح فكرة معينة أو علاقات عددية أو كمية وإحصائية، ويمكن توضيح فكرة الرسوم البيانية بطرق كثيرة مثل الأعمدة، الدوائر، الخطوط، المضلع والمدرج0

6 - قوائم الكتب والببليوجرافيات: وهي عبارة عن قوائم تعني بحصر الإنتاج الفكري من كتب ومخطوطات ووسائل سمعية وبصرية وغيرها من مصادر المعلومات، وتعين الباحث للتعرف على ما نشر أو صدر من مؤلفات على المستوى المحلي أو الوطني أو الإقليمي أو العالمي.

ومن أنواع الببليوجرافيات:

أ- الببليوجرافيا الشاملة :وهي تشتمل على جميع المطبوعات التي تتناول الموضوعات كافة وهذه الأخرى تقسم إلى:

الببليوجرافيا القومية: وتقوم بها المكتبات القومية أو الوطنية وتهدف إلى حصر الإنتاج الفكري في الدولة سنويا0
الببليوجرافيا التجارية: والغرض منها ترويج الكتب وزيادة مبيعاتها وتعد عن طريق تجميع محتويات قوائم الناشرين0

ب: الببليوجرافيا المتخصصة :وهي تشتمل على المواد التي تعالج موضوعا معينا أو عدة موضوعات مترابطة مع بعضها0

ج: الببليوجرافيا النوعية: وهي تهتم بشكل المادة مثل الكتب، والأفلام التعليمية والشرائح وما إلى ذلك من أشكال أوعية المعلومات التقليدية وغير التقليدية 0

7- الكشافات:

وهو دليل منهجي موضوعي منظم للمواد والأفكار التي تشتمل عليها الكتب والدوريات والصحف وغيرها من مصادر المعلومات 0 وتكون هذه الأفكار ممثلة بواسطة مداخل رئيسة وفرعية مرتبة وفق ترتيب معين وذلك تسهيلا للباحث للوصول إلى المحتويات في أسرع وقت وبأقل جهد0

8 - المستخلصات:

وهو ملخص للمطبوع أو المقال مصحوب بوصف ببليوجرافي كاف يمكن بواسطته تتبع المطبوع أو المقال0 ويتم تلخيص الأجزاء المهمة من المطبوع، أما الأجزاء غير الهامة فتحذف0

9- الكتب الإرشادية:

تتضمن توجيهات وإرشادات لأداء عمل أو نشاط معين ومن أمثلتها كتب الطبخ أو كتب إصلاح السيارات والأجهزة الأخرى 0

10 -كتب الحقائق: يلجأ إليها الباحث للحصول على معلومة محددة أو حقيقة معينة وتشتمل كتب الحقائق على البيانات والحقائق الأساسية المتعلقة بموضوع ما وهي أكثر شيوعا في العلوم البحتة والعلوم التطبيقية 0

11 – المخطوطات:

هي كتب كتبت قديما بخط اليد لعدم وجود الطباعة وقت تأليفها، وتمثل أهمية خاصة لدارسي التاريخ والأدب والفلسفة والعلوم الإنسانية 0


12 - الكتب الإحصائية: وهي كتب تهتم بتجميع وتبويب وتحليل وتفسير الأرقام والبيانات عن نشاط معين أو موضوع محدد أو عدة موضوعات 0

13 - الحوليات: وهي دراسات نقدية تقييميه تحصر وتزن وتقيس أحداث العام في مجال معين أو موضوع معين 0

14 - الرسائل الجامعية: وتعتبر الرسائل الجامعية على مستوى الماجستير والدكتوراه من مصادر المعلومات المهمة التي تقتنيها مراكز مصادر المعلومات بالمدارس والمكتبات بأنواعها المختلفة 0

15 - بحوث المؤتمرات: وهي وثائق تشتمل على دراسات وبحوث عرضت ونوقشت في مؤتمر أو ندوة أو اجتماع أو حلقة دراسية أو لقاء علمي وتعالج موضوعا أو موضوعات حديثة ومتخصصة 0

16 - تقارير البحوث: وتهتم بتسجيل نتائج مشاريع البحوث في الموضوعات المختلفة وتعد هذه البحوث عادة بتكليف من هيئة معينة وبدعم مالي منها، وتظهر المعلومات الخاصة بهذه البحوث في شكل تقرير يحتوي على قصة البحث كاملة 0

17 - براءات الاختراع: هي عبارة عن اتفاقية بين الدولة والمخترع، تضمن الدولة بمقتضاها للمخترع حقه الكامل في استغلال اختراعه لمدة محدودة، وذلك حماية للمخترع من تقليد اختراعه أو سرقته، وهي تقدم وصفا دقيقا للاختراع وعرضا مفصلا لأسسه النظرية وتطبيقاته العملية، وهي مصدر مهم للمعلومات العلمية والفنية تمكن المرء من تتبع تاريخ أي اختراع أو اكتشاف والحصول على صورة واضحة عن الوضع الحالي الراهن لحقل معين0

18 - المطبوعات الرسمية: هي المطبوعات أو الوثائق التي تصدر عن هيئة أو مؤسسة حكومية تنفيذية أو تشريعية أو قضائية وتشتمل على معلومات تتصل بنشاط الهيئة أو المؤسسة المسؤولة عن هذه المعلومات0

19 – التقارير: تعتبر التقارير من أهم أوعية المعلومات التي تهتم مراكز مصادر التعلم باقتنائها لاشتمالها على معلومات مفصلة عن المواضيع التي تغطيها0
الدوريات

وهي المطبوعات التي تحمل عناوين متميزة وتظهر عادة غير مجلدة، وتكون أعدادا أو أجزاء متتالية تصدر في فترات محددة ومنظمة).
أهمية الدوريات

للدوريات أهمية بالغة كمصدر للمعلومات لأنها تصدر في فترات متقاربة وبذلك فهي أكثر متابعة للأحداث وخصوصا الدوريات المتخصصة والأكاديمية التي تتجدد معلوماتها بشكل يعجز الكتاب عن مواكبته، وفي مركز مصادر التعلم بالمدرسة يجد فيها التلميذ آخر التطورات في مختلف الميادين الثقافية والاجتماعية والترفيهية، ومن أشهر الدوريات المتخصصة في المملكة مجلة العلوم والتقنية.

أنواع الدوريات

قسمت اليونسكو الدوريات إلى:

أ) الصحف والجرائد اليومية وغير اليومية 0
ب) المجلات على اختلاف أنواعها 0

ويمكن تقسم الدوريات حسب الموضوع: الدوريات العامة - الدوريات المتخصصة 0

الكتيبات والنشرات

يقصد بالكتيب أو النشرة كل مطبوع غير دوري يقل حجمه عن الكتاب وليس مجلدا)بصفة دائمة، ويعرف بأنه مطبوع غير دوري لا تزيد عدد صفحاته عن 48 صفحة ولا تقل عن خمس صفحات بخلاف الغلاف والعنوان،ونصدر والجمعيات والمؤسسات مجموعة من الكتيبات والنشرات وتوزعها على سبيل الإهداء وتعامل الكتيبات والنشرات معاملة الكتب من حيث عمليات التسجيل والجرد والصيانة، فيستبعد القديم منها وغير المفيد، ويبقى مركز مصادر التعلم على الكتيبات ذات الفائدة العلمية للباحثين، ويمكن لمركز مصادر التعلم بالمدرسة تكوين زاوية مخصصة لهذه الكتيبات والنشرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrobero.roo7.biz
 
مصدر معلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتباتنا صفحتنا  :: الفئة الأولى :: خدمة المراجع-
انتقل الى: