مكتباتنا صفحتنا
مكتباتبا صفحتنا

سبحان الله والحمدلله
 
الرئيسيةالغرفه العامهالتسجيلدخولقائمة الكونجرس

تشير الي الموقع كونجرس مكتبات بحري
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المعلومات ارشيف الكونجرس خدمات سمنار
المواضيع الأخيرة
» الفهرسه الالكترونيه واهميتها
البيانات مقابل المعلومات Emptyالخميس أغسطس 02, 2018 3:01 pm من طرف Admin

»  الفهرسة الوصفية بسم الله الرحمن الرحيم الى جميع الاخوة ارجو مساعدتي في الاجابة على هذه الاسئلة ضروووووووري جدا جدا جدا : 1- مالمقصود بالمداخل( مدخل المؤلفين , الهيئات , العناوين )؟ 2- ما اهمية المداخل كلا على حدة في الاسترجاع -اي مدخل المؤلفين, الهيئا
البيانات مقابل المعلومات Emptyالأحد ديسمبر 06, 2015 3:03 pm من طرف Admin

» ارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات
البيانات مقابل المعلومات Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2015 5:17 pm من طرف احمد عيسى احمد

» إيجابيات مصادر المعلومات المرجعية الإلكترونية
البيانات مقابل المعلومات Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 12:36 pm من طرف Admin

» سمنارmrobero85@gmail.com‏a
البيانات مقابل المعلومات Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 11:55 am من طرف Admin

» مصدر معلومات
البيانات مقابل المعلومات Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:39 am من طرف Admin

» مصادر المعلومات السمعية والبصرية
البيانات مقابل المعلومات Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:38 am من طرف Admin

» أثر تطوير مركز مصادر التعلم على تطوير العملية التعليمية
البيانات مقابل المعلومات Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:37 am من طرف Admin

» البيانات مقابل المعلومات
البيانات مقابل المعلومات Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:36 am من طرف Admin

أكتوبر 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر
 

 البيانات مقابل المعلومات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 20/10/2013
العمر : 24
الموقع : amrobero93@hotmail.com

البيانات مقابل المعلومات Empty
مُساهمةموضوع: البيانات مقابل المعلومات   البيانات مقابل المعلومات Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:36 am

البيانات مقابل المعلومات

البيانات هي مجموعة من الحقائق أو المشاهدات أو القياسات والتي قد تكون على صورة أرقام أو حروف آو رموز أو أشكال خاصة تصف فكرة أو موضوع أو حدث أو هدف أو أية حقائق أخرى، ومن ثم تعتبر البيانات مجموعة من الحقائق الخام الغير مرتبة أو الغير معدة للاستخدام، وكثير ما يترادف استخدام كلمتي البيانات والمعلومات في حياتنا اليومية أي بمعنى وضع أحداهما مكان الأخرى على الرغم من الخلاف المعنوي الكبير بين الاثنين فالبيانات هي المادة الخام التي يتم تشغيلها للحصول على شكل مفيد واسع الاستخدام ويعرف هذه الحالة بالمعلومات، لذا تعرف المعلومات بأنها نتاج معالجة البيانات في صورة قابلة للاستفادة منها
تعرف مفهوم خدمات المعلومات Information Service

هي الناتج النهائي الذي يحصل عليه المستفيد من المعلومات والذي يتأتي نتيجة التفاعل بين ما يتوافر لأجهزة المعلومات من موارد مادية وبشرية فضلا عن تنفيذ بعض العمليات والإجراءات الفنية، وترتبط هذه الخدمات بطبيعة ونشاط المستفيدين وأنماط احتياجهم للمعلومات.
تعرف تطور خدمات المعلومات

لقد أدت التطورات التكنولوجية الحديثة في حقل المكتبات والمعلومات إلي ظهور العديد من الخدمات الحديثة التي تتوافق مع هذه التكنولوجيا، وقد انعكست هذه التحولات بشكل مباشر علي طبيعة عمل المكتبات بحكم أنها مؤسسات مرنة تخضع وتستجيب لما يطرأ علي مجتمعاتها من تغيرات سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو تقنية، ولعل أهم هذه التطورات التكنولوجية هو ظهور شبكة الإنترنت والمكتبات الرقمية، حيث ساعدت هذه التطورات على تقليص المسافات والحواجز الزمانية والمكانية في تقديم خدمات المعلومات بشكل رقمي عن بعد، ولأن خدمات المعلومات هي المرآة الحقيقية التي تعكس نشاط المكتبات وفاعليتها في إفادة المستفيدين. ينبغي أن نقر بصدق تنبؤ الكاتب الإنجليزي ويلز "Wylz" في كتابه عقل العالم في عام 1938 حين تخيل فيه أن التقنيات في المستقبل يمكن أن تتيح تخزين المعارف البشرية كلها في وعاء واحد يسمح لأي شخص بالاستفادة من هذا الكم المعرفي الهائل، ولقد حدث تطور في الطباعة على الورق إلى النشر بمفهومه الحديث اللاورقي، وكان أول مراحل تلك التطور هي استخدام الحواسيب لإصدار منشورات أو مطبوعات، إذ تمثل هذه الحلقة مرحلة ازدواجية النوعين الورقي الإلكتروني بمعنى توظيف الحواسيب في إصدار أوعية ورقية، وثانيها ظهور نصوص إلكترونية لا يوجد لها نظير ورقي ومتوافرة من طريق الخط المباشر، بمعنى على مراصد المعلومات واسترجاعها يكون من خلال توظيف المكانز، ولعلها الحلقة الثالثة في هذه السلسلة حلول وانتشار أوعية الإلكترونية كبديل عن الورقية، وهذه الحلقة تتمثل في انتشار العديد من الأشكال اللاورقية كالدوريات الإلكترونية على شبكة الإنترنت والأمثلة على ذلك كثيرة، فمنها على سبيل المثال لا الحصر "دورية شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات و"دورية البوابة العربية للمكتبات والمعلومات journal cybrarians وتم انتقال تطور الحواسيب في المكتبات عبر ثلاث مراحل

1) المكتبة المحوسبة:التي تعود تجاربها الأولى إلى نهاية الخمسينيات بإنشاء قواعد بيانات ببليوغرافية

للإنتاج الفكري الورقي بمعنى فهارس إلكترونية، ثم مع التطور زاد من اندماج المكتبة في استخدام وتوظيف الحاسوب في باقي العمليات والإجراءات المكتبية.

2)المكتبة الرقمية: ومع تطور تقنيات المعلومات والاتصالات وزيادة استخدامها برزت في منتصف الثمانينيات فكرة المكتبة الرقمية والتي توظف الأقراص المكتنزة CD-ROM وإمكانية الوصول إليها على الخط المباشر
3) المكتبة الافتراضية: والتي تعنى انتقال عملية إتاحة المعلومات من الإتاحة المباشرة إلى الإتاحة عن بعد

(جلسة10) التوعية المعلوماتية
تعرف مفهوم الوعي لمعلوماتي

يمثل الوعي المعلوماتي حجر الزاوية في تطوير مهارات التعلم الذاتي والتعليم المستمر، ولقد ترتب على التحولات في النموذج التربوي الحاجة إلى إعادة صياغة برامج التعليم ومناهجه، لتمكين أجيال المستقبل من مهارات المعلومات التي تجعلهم مستخدمين متمكنين لتقنية الاتصال والمعلومات، وباحثين عن المعلومات ومحللين لها، ومقومين لفعاليتها وكفاءتها، وأفرادا حاذقين في حل المشكلات واتخاذ القرارات. وترى جمعية المكتبات الأسترالية، وجمعية المكتبات المدرسية الأسترالية أن الوعي المعلوماتي مرادف لكيف تتعلم، بمعنى أن يكون لدى المتعلم القدرة على معالجة المعلومات واستخدامها، أكثر مما يمتلكه الطالب العادي في المدرسة، وفي الحقيقة هي سبيل البقاء والنجاح الوحيد لمن يريد أن يعيش في هذا القرن االمعلوماتي، كما تعرف جمعية المكتبات الأمريكية الوعي المعلوماتي بأنه القدرة على تمييز المعلومات التي تحتاجها، وتحديد مكانها وتقويمها، وتستخدمها لحل مشكلة معينة، وعرضها في شكل ذي معنى، وهي تساعد على العيش والنجاح في بيئة تقنية المعلومات. ويؤكد مركز المواد المنهجية وخدمات المعلومات في غرب أستراليا بشكل أكبر على الطلاب، ويرى أنهم سيكونون على وعي معلوماتي عندما يصبحون قادرين علي: • تكوين أسئلة واضحة. • تحديد مكان المعلومات المطلوبة، وجمعها من مصادر مختلفة. • إدراك المعلومات التي توصلوا إليها، وإعادة عرضها بطريقة مناسبة للغرض منها. • تحليل وتفسير المعلومات التي توصلوا إليها، واستنتاج ما يمكن الاستدلال به. • استخدام ومشاركة المعلومات مع الآخرين. ولإكساب الطلاب هذه المهارات يجب عدم تجزئة تعلم المعلومات إلى برامج تعليمية، بل يجب أن يكون جزء من خبرة الطالب التعليمية، ويجب على البيئة التعليمية أن تكون ذات بنية تسمح للطلاب ألا يحصروا سبلهم تجاه المعلومات، فعندما يصبح الطلاب متعلمين نشيطين، عندها يبدعون معرفتهم الخاصة، وذلك عن طريق التفاعل مع مصادر المعلومات المتنوعة بصورة جيدة، وهذا يتطلب أن يمتلك الطلاب كفاءة أكثر في استخدام المعلومات.
مناقشة التحولات التي عجلت بدمج التقنية في التعليم

التحولات التربوية التي عجلت بدمج التقنية في التعليم واعتمادها في البرامج التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة

التحولات التربوية التي عجلت بدمج التقنية في التعليم واعتمادها في البرامج التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة:
التحولات التربوية التي عجلت بدمج التقنية في التعليم واعتمادها في البرامج التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة:
التحول من التعلم من الكتاب والمعلم كمصادر رئيسة إلى التعلم المعتمد على تعددية المصادر Multi Resources.
التحول من التعلم الأصم (Rote Learning) للحقائق والمفاهيم القائم على الحفظ والتلقين إلى تعلم مهارات الاستقصاء والتفكير وطرح الأسئلة والحوار تحت إشراف وتوجيهات المعلم.
التحول من التعلم في بيئات مغلقة محكمة إلى التعلم في بيئات مفتوحة، مرنة، متوافقة، مستجيبة لاحتياجات المتعلم.
التحول من تعليم صفي جماعي إلى تعليم تعاوني في مجموعات صغيرة.
التحول من دور سلبي للمتعلم إلى دور إيجابي نشط.
التحول من التدريس التقليدي السائد إلى التعليم الذاتي والدراسة المستقلة.
التحول من التعليم والتعلم محددان بزمان ومكان محددين إلى تعليم وتعلم عن بعد تزامني، وغير تزامني في أي وقت ومكان.
التحول من تعلم مقنن في مراحل وسنوات محددة (سلم تعليمي إلى تعلم متنوع ومستمر مدى الحياة (شجرة تعليمية.
التحول من تعلم معتمد على الاتصال أحادي الاتجاه إلى تعلم قائم على الاتصال التفاعلي متعدد الاتجاهات.
التحول من التعليم المجزأ للمهارات والخبرات إلى التعليم المتكامل للمهارات.
التحول من اعتبار التعليم نمط تدريسي إلى اعتبار التعليم نمط تدريبي.
التحول من الجمود في النظام التربوي إلى المرونة في هذا النظام.
التحول من تخريج متعلمين متشابهين نسخ مكررة إلى تخريج متعلمين متنوعين نسخ متباينة.
التحول من الحد الأدنى من الثقافة إلى الجودة والإتقان في التعليم والتدريب
التحول من الانبهار بالتكنولوجيا والمعلوماتية ونواتجهما إلى المشاركة في التصميم والتطوير المعلوماتي والتكنولوجي.
التحول من السلبية والتواكل إلى الإيجابية والتفاعل.
التحول من تقويم نظري معتمد على الذاكرة إلى تقويم حقيقي من خلال مواقف واقعية.

المكتبة الرقمية Digital Library
مفهوم المكتبة الرقمية والمفاهيم ذات العلاقة

توجد العديد من المفاهيم والمصطلحات التي وردت في الأدبيات مما أحدث بعض الغموض الذي أحاط بمفهوم المكتبة الرقمية، حيث تداخل المفهوم مع مفاهيم أخرى قريبة منه فحدث نوع من التداخل بين هذه المفاهيم، ومن هذه المفاهيم والمصطلحات: • المكتبة الرقمية Digital Library. • المكتبة الإلكترونية Electronic Library. • المكتبة الافتراضية Virtual Library. ومن خلال مسح بعض الأدبيات والدراسات والبحوث الخاصة بهذا الموضوع يمكن توضيح دلالات ومعاني هذه المفاهيم والمصطلحات لإزالة اللبس نحو هذه المفاهيم لأن الكثير من الإنتاج الفكري يعرض هذه المفاهيم بالتبادل، ولذا ينبغي علينا مراعاة الدقة عند استخدام أي من هذه المفاهيم، ولابد من الإشارة إلى أن هذه المصطلحات ليست مترادفة، حيث يوجد بينها اختلافات واضحة سواء في المعنى أو في البناء والتكوين، وينبغي الإشارة أولا إلى تاريخ ظهور المكتبات الرقمية إلى مرحلتين أساسيتين هما: المرحلة الأولى: أسهمت بعض المؤسسات مثل مؤسسة العلوم القومية(NFS) ووكالة ناسا (NASA) بشكل فاعل في تمويل مشروعات بحث رائدة في بداية التسعينات وأواسطها، وقد أدت هذه المرحلة إلى تحقيق تقدم في مجال الحركة المكتبية الرقمية Digital Librarianship وأثارت اهتمام الأوساط الأكاديمية والجمهور بالموضوع، كما أفضت لظهور مبادرات مثل برنامج المكتبة الإلكترونية والمبادرة الكندية والأسترالية المتعلقة بالمكتبات الرقمية. المرحلة الثانية: حيث أدى النجاح في المرحلة الأولى إلى تغطية أوعية مختلفة مثل الأشرطة الصوتية والموسيقى والفيديو والمواد التقنية والمحفوظات وتضافرت الجهود نظرا لارتفاع عدد الوكالات الممولة لمشاريع المكتبات الرقمية. وقد أشارات الأدبيات إلى أن "فاينفربوش" هو أول من تحدث عن استخدام التكنولوجيا في تخزين واسترجاع المعلومات عام 1945 م حيث استخدم نظام "ميمكس Memex وهو عبارة عن وحدة ميكانيكية تعتمد على استخدام الميكروفيلم والتصوير الفوتوغرافي في تخزين المعلومات، ثم ظهر مفهوم خدمات المعلومات على الخط المباشر(online)، وفى عام 1965 م ظهر تعبير مكتبة المستقبل Library Future، وينبغي الإشارة أولا لمفهوم المكتبة الرقمية كي يكون انطلاقة وأساسا لمقارنته ببقية المفاهيم، فقد خضع مفهوم المكتبة الرقمية للتعريف من وجهات نظر مختلفة ومتباينة حيث أشار Arms إلى أن المكتبات الرقمية جمعت أكثر من فرع من فروع المعرفة وعدة خبراء من تخصصات وخبرات مختلفة، كما أنه يعتقد أن الفضل يعود إلى نائب الرئيس الأمريكي الأسبق ألبرت جور في انتشار مصطلح المكتبة الرقمية. إن المتصفح للأدبيات التربوية يجد العديد من التعريفات لمصطلح المكتبة الرقمية ويلاحظ على هذه التعريفات بعض النقاط: 1- تشير معظم التعريفات إلى العديد من العناصر الأساسية في بنية المكتبة الرقمية وهي

أ- عمليات التحويل الرقمي لأوعية المعلومات التقليدية.

ب - النشر الإلكتروني للمواد الرقمية سواء كان النشر محليا أو عالميا.
ج- الاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.
د – وجود شبكة تربط المكتبة الرقمية محليا أو عالميا من خلال الإنترنت.
ه - الوصول للمعلومات وإتاحتها يتم عن بعد أو من داخل المكتبة الرقمية.
2- تركز معظم التعريفات على التقنيات المستخدمة وإغفال الدور الجديد لأخصائي المكتبات في هذه التعريفات.
3 - يوجد تباين بين التعريفات في شكل المكتبة هل كل المواد بداخلها رقمية أم أن بها بعض المواد والأوعية التقليدية، وأرى أن المكتبة الرقمية مكمل للمكتبة التقليدية فيمكن أن تحتوى المكتبة الرقمية على بعض الأوعية التقليدية بهدف تحويلها للشكل الرقمي.
4 - اتفقت التعريفات على أن إمكانية الوصول للمعلومات في المكتبة الرقمية يتم من خلال شبكة محلية أو من خلال الإنترنت. LAN
5- تتيح المكتبة الرقمية للمستفيدين الوصول للمعلومات من أي مكان سواء من منازلهم أو أماكن عملهم طوال ساعات اليوم.
6- لا تختلف المكتبة الرقمية عن المكتبة التقليدية من حيث الأهداف والخدمات ولكن الاختلاف يكمن في شكل حفظ واسترجاع وتقديم الخدمات للمستفيدين بالطريقة الرقمية.
7- تشير معظم التعريفات السابقة إلى اعتماد المكتبات الرقمية في إتاحتها على شبكة الإنترنت.
8 - يوجد تباين في الآراء من حيث اعتبار الإنترنت مكتبة رقمية أم لا ويرى الباحث أنه من حيث كمية المعلومات المتاحة على الإنترنت سواء في شكل نصوص أو أفلام مرئية ومواد صوتية ومراجع وقواميس وتقديم الخدمة المرجعية فهي مكتبة رقمية لكنها تفتقد إلى التنظيم لتقليل زمن استرجاع المعلومات.
المكتبة الإلكترونية Electronic Library

إن مفهوم المكتبة الإلكترونية يعتبر من المفاهيم التي حظيت بالاهتمام في الأدبيات للتوصل إلى تعريف محدد لها، وقد أشار الأدبيات إلي تعريفات عديد للمكتبة الإلكترونية منها:أن المكتبة الإلكترونية:

شكل حديث للمكتبة تعتمد على التقنيات الحديثة في تحويل المعلومات والبيانات من الشكل الورقي إلى الشكل الإلكتروني، وذلك لتحقيق المزيد من الفعالية والكفاءة في تخزين المعلومات ومعالجتها وبثها للمستفيدين.
تشكل مصادر المعلومات الإلكترونية الموجودة في شكل الأقراص المدمجة CDs أو عبر الشبكات المتنوعة كالإنترنت، والجزء الأكبر من محتوياتها في شكل رقمي، ويمكن أن تحوى بعض المصادر التقليدية.
هي تلك المؤسسة التي أدخلت تقنيات المعلومات الإلكترونية في عملياتها التنظيمية من أجل مزيد من الفعالية والكفاءة.
هي التي تتكون مقتنياتها من مصادر المعلومات الإلكترونية المختزنة على الأقراص المرنة أو المتراصة أو المتوافرة من خلال البحث بالاتصال المباشر أو عبر الشبكات كالإنترنت.
هي المكتبة السائدة وبرامجها المحسبة التي تقدم لمستخدميها معلومات عن فهارسها وكشافاتها وخدماتها ويتم تزويدها إلكترونيا.
أوعية ونصوص إلكترونية إلى جانب مجموعة من الخدمات، وهذه الأوعية الإلكترونية تشتمل على كل أشكال الأوعية الرقمية إلى جانب أشكال متنوعة من الأوعية المرقمنة.
ومن خلال عرض التعريفات السابقة يمكن القول أن المكتبات الإلكترونية تشتمل في أوعيتها على المواد الإلكترونية والمواد التقليدية ولها مكان في الواقع وتدار من خلال نظام إلكتروني.

المكتبة الافتراضية Virtual Library:

يعتبر مفهوم المكتبة الافتراضية من المفاهيم الشائعة والتي يكثر استخدامها مع مفهوم المكتبة الرقمية والمكتبة الإلكترونية، وقد تعرضت الكثير من البحوث والأدبيات لمفهوم المكتبة الافتراضية، فقد أشار المعجم الإلكتروني أودليس إلى أن المكتبة الافتراضية هي مكتبة بلا جدران، حيث أن مجموعاتها لا توجد على مواد ورقية أو فيلمية أو أي شكل آخر ملموس، لكنها متاحة بصورة إلكترونية في شكل رقمي ويتم الوصول إليها عبر شبكات الحاسبات، ومن خلال الاضطلاع علي الأدبيات تبين أن المكتبة الافتراضية هي:

مكتبات توفر مداخل أو نقاط وصول(Access) إلى المعلومات الرقمية وذلك باستخدام العديد من الشبكات، ومنها شبكة الإنترنت العالمية.
مكتبة ليس لها وجود في الواقع الحقيقي من أثاث ومباني فهي مجموعة من مصادر المعلومات المتاحة من عدد من المكتبات التي تكون متباعدة جغرافيا.
المكتبة التي تتم فيها معالجة المعلومات وتخزينها واسترجاعها بالطرق الإلكترونية الحديثة وتعتمد على مبدأ التعاون بين الباحث والمكتبة للوصول إلى المعلومات، وهي في أي مكان في العالم وذلك عبر الشبكات العالمية للمعلومات.
مكتبة موجودة على الإنترنت وليس لها مكان في الواقع.
أن المكتبة الافتراضية هي مكتبة تخيلية ليس لها مكان محدد في الواقع الملموس.

تعرف أهداف المكتبات الرقمية

ربط المكتبة بمجموعات من الكتب الإلكترونية المجانية Ebooks.
الاشتراك في الدوريات الإلكترونية، أو الربط مع مجموعة من الدوريات الإلكترونية المجانية.
تحسين سبل تجميع مصادر المعرفة وتخزينها وتنظيمها وإتاحتها لتستخدم بشكل واسع.
الإسهام في إنتاج المعرفة وتقاسمها والإفادة منها مما يجعل المجتمعات أكثر فاعلية.
الإطلاع على البحوث الحديثة على الإنترنت.
الحصول على أوعية معلومات أو الإطلاع عليها في مكتبات متعددة في أماكن مختلفة داخل الدولة أو خارجها.

تعرف وظائف المكتبات الرقمية

إن المكتبة الرقمية تسعى إلى تحقيق جميع وظائف المكتبة التقليدية ولكن في صورة إلكترونية، وللمكتبة الرقمية وظائف عديدة منها: الاتصال: وهي التي تمكن المستفيد من استخدام المكتبة الرقمية كنقطة اتصال مع الشبكات الأخرى. إتاحة المصادر: فالمكتبة الرقمية تعكس وظيفة الإتاحة عن بعد لمحتويات وخدمات المكتبات بحيث تجمع بين الأوعية على الموقع. أن تشبع الحاجات المعلوماتية لمجتمع المستفيدين. تعمل على تنظيم المعلومات بشكل يجعلها قابلة للتداول والاسترجاع. تتيح قنوات تبث من خلالها المعلومات إلى المستفيدين. الاختيار والتزويد. التنظيم. التكثيف والاختزان. البحث والاسترجاع. الربط الشبكي.
تعرف فوائد المكتبات الرقمية

تتميز المكتبة الرقمية بالعديد من الفوائد الكثيرة التي أثرت في شكل وسرعة وكيفية تقديم الخدمات للمستفيدين، ومن هذه الفوائد:

إيصال المعلومات للمستفيد أينما كان في عمله أو منزله إذا توفر له حاسب شخصي وربط شبكي.
استغلال إمكانيات الحاسب الآلي في البحث عن المعلومات والتحكم في طريقة عرضها.
الاستفادة من الموضوع ومطالعته من قبل عدد كبير من الباحثين في وقت واحد.
حداثة المعلومات في المكتبة الرقمية.
إتاحة المعلومات في جميع الأوقات أي لمدة أربع وعشرون ساعة لمدة سبعة أيام.
انخفاض التكلفة للمقتنيات وللمستفيدين في المكتبة الرقمية.
الإقلال من التعامل مع المواد الورقية كأن تستخدم الكتاب نفسه حتى يبلى.

تعرف خصائص المكتبات الرقمية

تتميز المكتبة الرقمية عن المكتبة التقليدية بالعديد من الخصائص والسمات سواء في أسلوب أو شكل الخدمة، ومن أهم هذه الخصائص:

إمكانية إدارة مصادر المكتبة الرقمية من خلال الحاسب الآلي.
الاتصال بين الباحث والمكتبة الرقمية يتم من خلال قنوات اتصال رقمية إلكترونية.
تنظيم وتخزين المعلومات يتم في بيئة إلكترونية.
توفير للورق والأحبار المستخدمة في الطباعة التقليدية مما يؤثر على البيئة.
المعلومات في المكتبة الرقمية تمثل في أشكال متنوعة مثل نصوص، صور، رسوم، حركة مما يساعد في مراعاة الفروق الفردية للباحثين.
التفاعل المباشر وغير المباشر بين الباحث وأخصائي المكتبة الرقمية.
إمكانية إرسال الرسائل واستقبالها في وقت مناسب للفرد المستخدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amrobero.roo7.biz
 
البيانات مقابل المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتباتنا صفحتنا  :: الفئة الأولى :: خدمة المراجع-
انتقل الى: